15
2013
س
سط
أغ
� - (
339
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
ض متوافقا
نباتي فيه. وجاء هذا الفترا
شونة
سمة العامة لطبوغرافية وخ
مع ال
ض في الكويت. ولبيان اختالف
أر
سطح ال
سبة للوقت والتجاه،
سرعة الرياح بالن
ستخدام النموذج لتقدير معدل حركة
جرى ا
الرمال اعتمادا على البيانات المتوفرة
سنة. وعالوة على
شهر من ال
خالل كل
ستخدام البيانات المتوفرة عن
ذلك، جرى ا
شر
ستة ع
سرعة الرياح وتواتر هبوبها في
، وذلك تطبيقا للمعادلة:
ً
مختلفا
ً
اتجاها
q
α
=
u
q
u
,
α
T
u
,
α
(
2.17
)
سرعات
إجمالي ال
ؤخذ المجموع من
حيث ي
T
u
,
α
و
α
المختلفة للرياح في اتجاه معين
سرعة
هو القيمة التقديرية للفترة الزمنية ل
q
u
أما ,
� .
α
في اتجاه معين
u
هبوب الرياح
ساب
إحدى معادلت ح
سب بتطبيق
فتح
α
ستخدمت هذه الطريقة
انتقال الرمال. وقد ا
شر مرة في كل جهة من اتجاهات
ستة ع
هبوب الرياح. وعليه تم تقدير النجرافات
الرملية المحتملة في كل اتجاه. وبعد ان تم
ضرورية المخزنة في
ساب كافة البيانات ال
ح
ساب النجرافات الرملية
النموذج، جرى ح
المحتملة. وتوفر هذه النتائج معلومات
حول كمية الرمال المنجرفة من كل اتجاه
صحراء الكويت.
شهر في
� /
م
1
سافة
لم
أن حركة انتقال
إلى
شير النتائج
كما ت
إلى
من الجهة الغربية
ً
الرمال كانت غالبا
شرقية. وان كمية الرمال المتنقلة
الجهة ال
صيف فاقت بكثير كمية
شهر ال
أ
خالل
صل
شتاء. وو
شهر ال
أ
الرمال المتنقلة خالل
أعلى كمية من الرمال المتدفقة
صافى وزن
شهر
شهر خالل
�/
كيلو غرام/متر
18.620
إلى
يونيو، في حين بلغ وزن اقل كمية من الرمال
شهر وذلك
�/
كيلو غرام/متر
592
المتدفقة
سب
. وح
)
2.7
شكل
ال
(
سمبر
شهر دي
خالل
سط كمية الرمال المنجرفة في
نموذج متو
كيلو غرام/
99.596
سنويا حيث بلغ
الكويت
أن الكويت تواجه
سنة. وهذا يدل على
�/
متر
شاكل كبيرة نتيجة لظاهرة زحف الرمال.
م
كميات واتجاهات
)
2.7
(
شكل رقم
ستخدام
حركة الرمال بدولة الكويت با
a
Al
-
Aw
صدر:
الم
(
نموذج ليتو وليت
و
.
)
69
صفحة
� -
dhi
,
1992
b
Equili
توازن حركة الرمال
rium of Sand Transport
ضروريان
سافة يعتبران
إن الوقت والم
لتعديل تركيبة الرياح الهابة على حافة
إلى
سكة
طبقة حبيبات رمليه غير متما
حالة متطابقة مع توازن حركة الرمال.
إلى حافة الطبقة
صل الرياح
فحالما ت
سب الحبيبات قوة حركية
الرملية وتكت
أ بالتواثب
سطح ومن ثم تبد
على ال
سطح
شونة ال
أ خ
والنقل، وبعد ذلك تبد
إلى طبقة الحبيبات
سريعة
ستجابة ال
بال
صة
سرعة القا
سببه زيادة في ال
الواثبة، م
وكذلك
)
,
Owen 1964
(
فوق هذه الطبقة
إجمالي كمية حركة الرمال.
زيادة فى
صبح
إجهاد الريحي محدود وي
أن ال
وحيث
سبيا من اجتياح
صيرة ن
ثابت بعد مده ق
أن قيمة
الرياح لحافة الطبقة الرملية، ف
صالن
صة والتدفق الرملي ي
سرعة القا
ال
سافة من حافة
إلى حالة التوازن بعد م
الطبقة الرملية القابلة للحركة. وقد
ان الطبقة
Jensen
,
1978
سن
وجد جن
شرات
المتاخمة للرياح تحتاج لحوالي ع
إلى حالة اتزان وتكيف
صل
الكيلومترات لت
سطح.
شونة الفعالة لل
مع درجة الخ
سبة لتوازن كمية حركة الرمال
أما بالن
آراء
فى النفق الهوائى فقد اختلفت
ضوع، فقد وجد
الباحثين حول هذا المو
سافة
ان الم
)
Bagnold
,
1941
(
باجنولد
إحداث توازن في كمية حركة
الالزمة ل
متر،
7
الى
4
الرمال تتراوح ما بين
سرعة
وبين ان هذا التوازن ل تحكمه ال
ضح كل من وايت
أو
صة للريح. بينما
القا
أن
ب
)
White & Mounla
,
1991
(
ومونال
أدنى لتوازن كمية حركة الرمال
الحد ال
سة
سافة خم
في النفق الهوائي تقدر بم
أخرى
ضعاف ارتفاع النفق. ومن جهة
أ
بالعديد من
)
Al
-
Sudairawi
,
1992
(
قام
ضوع في نفق
التجارب حول هذا المو
سنتيمتر
50
ضه
متر وعر
12
هوائي طوله
إن كمية
سنتيمتر، ووجد
50
وارتفاعه
تدفق الرمال تزداد فوق الطبقة الرملية
صولها لحالة
أمتار قبل و
6
سافة
لم
ض باجنولد
توازن فى تدفقها. وعلى نقي
سافة الطولية
سديراوى بان الم
وجد ال
صول على التوازن فى
المطلوبة للح
صان
كمية الحبيبات المنقولة تزداد بنق
شو
ضح كل من
أو
صة. بينما
سرعة القا
ال
من
)
Shao&Raupach
,
1992
(
وروباك
متر
17
(
خالل تجاربهما على نفق هوائي
)
متر ارتفاع
0.9
ض،
متر عر
15
طول،
سافة الدنيا المطلوبة لنقل الرمال
أن الم
ب
متر
15
إلى حالة توازن هي
صول
للو
سرعة الرياح پ
، معتمدة على
ً
تقريبا
52...,16,17,18,19,20,21,22,23,24,25 5,6,7,8,9,10,11,12,13,14,...1