15
2013
س
�
سط
�
أغ
� - (
339
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
ض متوافقا
�
نباتي فيه. وجاء هذا الفترا
شونة
�
سمة العامة لطبوغرافية وخ
�
مع ال
ض في الكويت. ولبيان اختالف
�
أر
سطح ال
�
سبة للوقت والتجاه،
�
سرعة الرياح بالن
�
ستخدام النموذج لتقدير معدل حركة
�
جرى ا
الرمال اعتمادا على البيانات المتوفرة
سنة. وعالوة على
�
شهر من ال
�
خالل كل
ستخدام البيانات المتوفرة عن
�
ذلك، جرى ا
شر
�
ستة ع
�
سرعة الرياح وتواتر هبوبها في
�
، وذلك تطبيقا للمعادلة:
ً
مختلفا
ً
اتجاها
q
α
=
∑
u
q
u
,
α
T
u
,
α
(
2.17
)
سرعات
�
إجمالي ال
�
ؤخذ المجموع من
�
حيث ي
T
u
,
α
و
α
المختلفة للرياح في اتجاه معين
سرعة
�
هو القيمة التقديرية للفترة الزمنية ل
q
u
أما ,
� .
α
في اتجاه معين
u
هبوب الرياح
ساب
�
إحدى معادلت ح
�
سب بتطبيق
�
فتح
α
ستخدمت هذه الطريقة
�
انتقال الرمال. وقد ا
شر مرة في كل جهة من اتجاهات
�
ستة ع
�
هبوب الرياح. وعليه تم تقدير النجرافات
الرملية المحتملة في كل اتجاه. وبعد ان تم
ضرورية المخزنة في
�
ساب كافة البيانات ال
�
ح
ساب النجرافات الرملية
�
النموذج، جرى ح
المحتملة. وتوفر هذه النتائج معلومات
حول كمية الرمال المنجرفة من كل اتجاه
صحراء الكويت.
�
شهر في
� /
م
1
سافة
�
لم
أن حركة انتقال
�
إلى
�
شير النتائج
�
كما ت
إلى
�
من الجهة الغربية
ً
الرمال كانت غالبا
شرقية. وان كمية الرمال المتنقلة
�
الجهة ال
صيف فاقت بكثير كمية
�
شهر ال
�
أ
�
خالل
صل
�
شتاء. وو
�
شهر ال
�
أ
�
الرمال المتنقلة خالل
أعلى كمية من الرمال المتدفقة
�
صافى وزن
�
شهر
�
شهر خالل
�/
كيلو غرام/متر
18.620
إلى
�
يونيو، في حين بلغ وزن اقل كمية من الرمال
شهر وذلك
�/
كيلو غرام/متر
592
المتدفقة
سب
�
. وح
)
2.7
شكل
�
ال
(
سمبر
�
شهر دي
�
خالل
سط كمية الرمال المنجرفة في
�
نموذج متو
كيلو غرام/
99.596
سنويا حيث بلغ
�
الكويت
أن الكويت تواجه
�
سنة. وهذا يدل على
�/
متر
شاكل كبيرة نتيجة لظاهرة زحف الرمال.
�
م
كميات واتجاهات
)
2.7
(
شكل رقم
�
ستخدام
�
حركة الرمال بدولة الكويت با
a
Al
-
Aw
صدر:
�
الم
(
نموذج ليتو وليت
و
.
)
69
صفحة
� -
dhi
,
1992
b
Equili
توازن حركة الرمال
rium of Sand Transport
ضروريان
�
سافة يعتبران
�
إن الوقت والم
�
لتعديل تركيبة الرياح الهابة على حافة
إلى
�
سكة
�
طبقة حبيبات رمليه غير متما
حالة متطابقة مع توازن حركة الرمال.
إلى حافة الطبقة
�
صل الرياح
�
فحالما ت
سب الحبيبات قوة حركية
�
الرملية وتكت
أ بالتواثب
�
سطح ومن ثم تبد
�
على ال
سطح
�
شونة ال
�
أ خ
�
والنقل، وبعد ذلك تبد
إلى طبقة الحبيبات
�
سريعة
�
ستجابة ال
�
بال
صة
�
سرعة القا
�
سببه زيادة في ال
�
الواثبة، م
وكذلك
)
,
Owen 1964
(
فوق هذه الطبقة
إجمالي كمية حركة الرمال.
�
زيادة فى
صبح
�
إجهاد الريحي محدود وي
أن ال
�
وحيث
سبيا من اجتياح
�
صيرة ن
�
ثابت بعد مده ق
أن قيمة
�
الرياح لحافة الطبقة الرملية، ف
صالن
�
صة والتدفق الرملي ي
�
سرعة القا
�
ال
سافة من حافة
�
إلى حالة التوازن بعد م
�
الطبقة الرملية القابلة للحركة. وقد
ان الطبقة
Jensen
,
1978
سن
�
وجد جن
شرات
�
المتاخمة للرياح تحتاج لحوالي ع
إلى حالة اتزان وتكيف
�
صل
�
الكيلومترات لت
سطح.
�
شونة الفعالة لل
�
مع درجة الخ
سبة لتوازن كمية حركة الرمال
�
أما بالن
�
آراء
�
فى النفق الهوائى فقد اختلفت
ضوع، فقد وجد
�
الباحثين حول هذا المو
سافة
�
ان الم
)
Bagnold
,
1941
(
باجنولد
إحداث توازن في كمية حركة
الالزمة ل
متر،
7
الى
4
الرمال تتراوح ما بين
سرعة
�
وبين ان هذا التوازن ل تحكمه ال
ضح كل من وايت
�
أو
�
صة للريح. بينما
�
القا
أن
�
ب
)
White & Mounla
,
1991
(
ومونال
أدنى لتوازن كمية حركة الرمال
الحد ال
سة
�
سافة خم
�
في النفق الهوائي تقدر بم
أخرى
�
ضعاف ارتفاع النفق. ومن جهة
�
أ
�
بالعديد من
)
Al
-
Sudairawi
,
1992
(
قام
ضوع في نفق
�
التجارب حول هذا المو
سنتيمتر
�
50
ضه
�
متر وعر
12
هوائي طوله
إن كمية
�
سنتيمتر، ووجد
�
50
وارتفاعه
تدفق الرمال تزداد فوق الطبقة الرملية
صولها لحالة
�
أمتار قبل و
�
6
سافة
�
لم
ض باجنولد
�
توازن فى تدفقها. وعلى نقي
سافة الطولية
�
سديراوى بان الم
�
وجد ال
صول على التوازن فى
�
المطلوبة للح
صان
�
كمية الحبيبات المنقولة تزداد بنق
شو
�
ضح كل من
�
أو
�
صة. بينما
�
سرعة القا
�
ال
من
)
Shao&Raupach
,
1992
(
وروباك
متر
17
(
خالل تجاربهما على نفق هوائي
)
متر ارتفاع
0.9
ض،
�
متر عر
15
طول،
سافة الدنيا المطلوبة لنقل الرمال
�
أن الم
�
ب
متر
15
إلى حالة توازن هي
�
صول
�
للو
سرعة الرياح پ
�
، معتمدة على
ً
تقريبا