27
2014
س
( - مار
346
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
سين والفحم، مازال الكثير من
الغاز الطبيعي والكيرو
)
الربيعية
(
البدو والرعاة ورواد المخيمات الترفيهية
صول على الطاقة الالزمة للطهي
ستخدمون الحطب للح
ي
أنواع عديدة من النباتات
والتدفئة. ونتيجة لذلك اندثرت
مثل الرمث في المناطق الجنوبية الغربية، والعرفج في
أم الرمم.
أرطة في وادي
المناطق الجنوبية وال
اندثار العرفج
سي في اندثار نبات العرفج من منطقة
سبب الرئي
ويرجع ال
إلى
الوفرة الزراعية ونبات الرمث من منطقة العبدلي الزراعية
ستخدمها
أجهزة التبريد التي ي
ستخدام النباتات البرية في
ا
شجيرات
المزارعون في الزراعة المحمية، حيث يتم قلع
شباك التبريد
ضع في
أخرى من جذورها وتو
العرفج ونباتات
ستخدام المياه في التبريد.
التقليدية التي تعتمد على ا
صحراء
شبكة من الطرق المعبدة وغير المعبدة عبر ال
شاء
إن
صحراء جعل معظم
شبكة من الطرق المعبدة عبر ال
شاء
إن
إن
شطة المختلفة مثل الرعي
أن
صحراوية في متناول ال
ضي ال
أرا
ال
صيد الطيور المهاجرة والتنقل عبر
صب الخيام الربيعية و
ون
شوائية وغيرها. كما قابلت الزيادة في
صحراء في طرقات ع
ال
سيارات والمركبات
ستخدام ال
سكان زيادة مطردة في ا
عدد ال
أغنام
ستخدمها مربو ال
صحراء وي
المجهزة التي تعمل في ال
إلى تفتت وتفكـك
أدى
أمر الذي
صحراء، ال
إبل ومرتادو ال
وال
أو
ضاء على ما ينمو عليها من نبات
صحراوية والق
التربة ال
سيارات
أثقال هـذه ال
أة
ش بداخلها من حيوان تحت وط
ما يعي
صحراء الكويتية. ووجود
أرجاء ال
التي تتحرك بحرية تامة فوق
أهيل
سد عملية الت
ستمر في تلك المناطق يف
سان الم
إن
ال
ضا من طاقة التمعدن في التربة.
أي
الذاتي للتربة ويحد
سيارات
حركة ال
ضا
أي
سيارات فى الطرق غير المعبدة
سبب حركة ال
وتت
سـرب مياه
ص معدلت ت
إلى نق
ضغاط التربة وبالتالي
بان
وهذا
)
%
100
-
30
(
سب تتراوح ما بين
أمطار بالتربة بن
ال
سيلي ومن ثم النجراف
شيط عمليات الجريان ال
إلى تن
ؤدي
ي
ً
صعب جدا
المائي للتربة، وفي هذه الحالت يكون من ال
ستخدام طرق ميكانيكية باهظة
إل با
أهيل التربة
إعادة ت
سلكها المواطنون
التكاليف. ولذا لبد من تحديد طرق معينة ي
ضرر الناتج من حركة المركبات على التربة.
لتقليل ال
أخاديد في الطـرق الترابية والبروزات حولها
أدى ظهور ال
وقد
صريف
ضطراب نظام الت
إلى ا
أنواعها
آليات ب
بفعل حركة ال
. وتتفاوت كثافة الطرق
)
21
شكل رقم
ال
(
للمياه في المنطقة
4.27
إلى
2
كم طولي/ كم
0.46
صحراء الكويت من
الترابية في
Al
-
Dousari et
(
2
كم طولي/ كم
2.49
سط
وبمتو
2
كم طولي / كم
شوائية
أن كثافة الطرق الترابية الع
. ويالحظ كذلك
)
al
.,
2000
شكل
سـريعة. وب
صة ال
تزداد بالقرب من الطرق المعبدة وخا
شاء الطرق المعبدة تتدخل بدرجة كبيرة
إن
إن عمليات
عام ف
أربع حارات
شاء طريق ب
إن
ص الطبيعية للتربة، ف
في الخوا
سعة هكتارات
أكثر من ت
سبب تعرية ل
سبيل المثال ي
مرورية على
ضافة الى ذلك
إ
في كل كيلومتر على امتداد الطريق، وبال
ؤثر في حركة المياه الجوفية پ
شاء الطرق ت
إن
فان عملية
صوير الفوتوغرافي بالجمعية
سات فريق الت
صدتها عد
صور ر
ال
وم به فرق ولجان
���
د الجوي البيئي الذي تق
���
ص
ل رحلة الر
ل
خ
ضع البيئي في البالد
الجمعية للوقوف على الو
صدر
الم
سة الكويت للتقدم العلمي
س
ؤ
ضي - م
كتاب تدهور الرا
52...,28,29,30,31,32,33,34,35,36,37 17,18,19,20,21,22,23,24,25,26,...1