35
ستهدف احترام قيمة
�
العقوبات التي ت
البيئة كما وردت في تلك القوانين.
شكالت
�
- تعميق النظرة الدولية لم
12
شكلة عالمية
�
البيئة باعتبارها م
سره.
�
أ
�
تهدد المجتمع الدولي ب
ضع وتطوير برامج تعليمية
�
- تبني و
13
ضوء
�
سليط ال
�
وتربوية لحماية البيئة، وت
على الجهود المبذولة في هذا الجانب على
إقليمية والدولية.
ستويات المحلية وال
�
الم
س
�
سا
�
إح
إلى ال
�
ستند
�
ؤية ت
�
- تبني ر
14
سلطات
�
شتركة بين الجمهور وال
�
ؤولية الم
�
س
�
بالم
أن البيئة تراث طبيعي
�
سمية. انطالقا من
�
الر
شترك ولبد من العمل
�
واجتماعي وثقافي م
سان
�
إن
على تحقيق التوازن بين البيئة وال
أجيال القادمة.
ومراعاة الحقوق البيئية ل
صورات
�
ض المقولت والت
�
صحيح بع
�
- ت
15
ضايا البيئة، ومن
�
صرة في معالجة ق
�
القا
أنها تعني
�
ضايا البيئة على
�
ذلك النظر لق
صادره فقط. وكذلك
�
مظاهر التلوث وم
إهدار
�
إلى
�
ؤدي بطبيعتها
�
إن التنمية ت
�
مقولة
أو تلوث البيئة، فمن المهم
�
صادر البيئية
�
الم
إن تنمية البيئة
�
إذ
� ،
الربط بين البيئة والتنمية
أجيال
صة ل
�
سينها يتيح الفر
�
وتطويرها وتح
ضل.
�
أف
�
ستقبل في حياة
�
ضر والم
�
الحا
سبل الحوار بين
�
- خلق وزيادة
16
صناع القرار، بهدف
�
المواطنين و
شاركة الجماهيرية في
�
تعزيز الم
إيجاد الحلول.
�
اتخاذ القرارات، و
سلوك
�
إعداد الجمهور لتقبل تغير ال
� -
17
للبيئة، وزيادة
ً
إذا كان مدمرا
�
التقليدي
إيجابية
وعيه، وتكوين التجاهات ال
سلبي.
�
سلوك ال
�
أهمية تغيير ال
�
ب
ستمرار الحوار
�
- العمل على ا
18
أبناء المجتمع،
�
الجتماعي بين جميع
شكالت
�
أفكار والم
آراء وال
ضاح ال
�
إي
�
وعلى
والمقترحات المقدمة من المجتمع.
- تعزيز الوعي، والهتمام بترابط
19
سية والبيئية
�
سيا
�
صادية وال
�
الجوانب القت
ضرية والريفية.
�
في المناطق الح
ضل
�
أف
إلى التغيير نحو ال
�
- التحفيز
20
شروعة
�
عن طريق خلق طموحات م
إيجاد ودعم التجاهات
�
وممكنة، مع
س
�
سبة، واذكاء الحما
�
والقيم المنا
صعاب والعقبات.
�
للتغلب على ال
صال بين
�
- فتح مزيد من قنوات الت
21
الخبراء ومراكز البحوث وغيرها وبين
إعالم
شرائح المجتمع لالخبار وال
�
جميع
بكل ما هو جديد من المعلومات البيئية پ
إعالم وتغطية مكثفة لها كلما حدثت كارثة بيئية
سائل ال
�
و
أو
� ،)
سبعينيات
�
ستينيات وال
�
كبيرة في منطقة ما (في ال
سيما جمعية
�
شطين البيئيين، ول
�
صدام كبير بين النا
�
وقع
ضايا، كما
�
ضر، والحكومات حول هذه الق
�
أخ
سالم ال
�
ال
سبعينيات في عدد من مناطق العالم.
�
حدث في بداية ال
إعالم البيئي مع
سمي لالهتمام بال
�
ثم كان الظهور الر
صة بالبيئة التي
�
ؤتمرات والندوات الدولية المخت
�
الم
أمم
ؤتمر ال
�
أمم المتحدة، وكان بدايتها في م
عقدتها ال
في مدينة
1972
شرية الذي عقد في عام
�
المتحدة للبيئة الب
سويد، واعترف فيه المجتمعون بدور التربية
�
ستوكهولم بال
�
ا
أركان المحافظة على البيئة،
�
البيئية باعتبارها ركنا من
ضرورة الهتمام بالوعي
�
ضمونها
�
وهذه التربية تحمل في م
سية.
�
ضالعه الرئي
�
أ
�
أحد
�
إعالم البيئي
البيئي الذي يعد ال
أمم المتحدة لتعزز
ؤتمرات والندوات التالية ل
�
وجاءت الم
(التي
1975
ذلك الهتمام كالندوة العلمية في بلغراد عام
الذي مثل
1977
سي عام
�
ؤتمر تبلي
�
خرحت بميثاق بلغراد) وم
ؤتمر
�
ضايا البيئة، وم
�
إعالمي مع ق
قفزة نوعية في التعامل ال
ستراتيجية دولية للتربية
�
ضع ا
�
الذي و
1987
سكو عام
�
مو
صر تتعلق بتعزيز النظام
�
البيئية تناولت جملة من العنا
إعالم وتبادل خبرات التربية البيئة والهتمام
الدولي ل
سات العلم والتعليم)
�
س
�
ؤ
�
بالتربية النظامية (التي تقدمها م
إعالم
سائل ال
�
والتربية البيئة غير النظامية (التي تقدمها و
أخرى، وتعزيز الثقافة العامة
سات المجتمع ال
�
س
�
ؤ
�
وم
صال كافة).
�
سائل الت
�
ؤون البيئة من خالل و
�
ش
�
إعالم عن
وال
إعالم البيئي اهتماما كبيرا،
شهد ال
�
ؤتمرات
�
وبعد تلك الم
صة في هذا المجال
�
ص
�
إعالم المتخ
سائل ال
�
أخذت تظهر و
�
و
سيما في الدول المتقدمة پ
�
أنحاء العالم ول
�
في معظم
2014
س
�
( - مار
346
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة