35
ستهدف احترام قيمة
العقوبات التي ت
البيئة كما وردت في تلك القوانين.
شكالت
- تعميق النظرة الدولية لم
12
شكلة عالمية
البيئة باعتبارها م
سره.
أ
تهدد المجتمع الدولي ب
ضع وتطوير برامج تعليمية
- تبني و
13
ضوء
سليط ال
وتربوية لحماية البيئة، وت
على الجهود المبذولة في هذا الجانب على
إقليمية والدولية.
ستويات المحلية وال
الم
س
سا
إح
إلى ال
ستند
ؤية ت
- تبني ر
14
سلطات
شتركة بين الجمهور وال
ؤولية الم
س
بالم
أن البيئة تراث طبيعي
سمية. انطالقا من
الر
شترك ولبد من العمل
واجتماعي وثقافي م
سان
إن
على تحقيق التوازن بين البيئة وال
أجيال القادمة.
ومراعاة الحقوق البيئية ل
صورات
ض المقولت والت
صحيح بع
- ت
15
ضايا البيئة، ومن
صرة في معالجة ق
القا
أنها تعني
ضايا البيئة على
ذلك النظر لق
صادره فقط. وكذلك
مظاهر التلوث وم
إهدار
إلى
ؤدي بطبيعتها
إن التنمية ت
مقولة
أو تلوث البيئة، فمن المهم
صادر البيئية
الم
إن تنمية البيئة
إذ
� ،
الربط بين البيئة والتنمية
أجيال
صة ل
سينها يتيح الفر
وتطويرها وتح
ضل.
أف
ستقبل في حياة
ضر والم
الحا
سبل الحوار بين
- خلق وزيادة
16
صناع القرار، بهدف
المواطنين و
شاركة الجماهيرية في
تعزيز الم
إيجاد الحلول.
اتخاذ القرارات، و
سلوك
إعداد الجمهور لتقبل تغير ال
� -
17
للبيئة، وزيادة
ً
إذا كان مدمرا
التقليدي
إيجابية
وعيه، وتكوين التجاهات ال
سلبي.
سلوك ال
أهمية تغيير ال
ب
ستمرار الحوار
- العمل على ا
18
أبناء المجتمع،
الجتماعي بين جميع
شكالت
أفكار والم
آراء وال
ضاح ال
إي
وعلى
والمقترحات المقدمة من المجتمع.
- تعزيز الوعي، والهتمام بترابط
19
سية والبيئية
سيا
صادية وال
الجوانب القت
ضرية والريفية.
في المناطق الح
ضل
أف
إلى التغيير نحو ال
- التحفيز
20
شروعة
عن طريق خلق طموحات م
إيجاد ودعم التجاهات
وممكنة، مع
س
سبة، واذكاء الحما
والقيم المنا
صعاب والعقبات.
للتغلب على ال
صال بين
- فتح مزيد من قنوات الت
21
الخبراء ومراكز البحوث وغيرها وبين
إعالم
شرائح المجتمع لالخبار وال
جميع
بكل ما هو جديد من المعلومات البيئية پ
إعالم وتغطية مكثفة لها كلما حدثت كارثة بيئية
سائل ال
و
أو
� ،)
سبعينيات
ستينيات وال
كبيرة في منطقة ما (في ال
سيما جمعية
شطين البيئيين، ول
صدام كبير بين النا
وقع
ضايا، كما
ضر، والحكومات حول هذه الق
أخ
سالم ال
ال
سبعينيات في عدد من مناطق العالم.
حدث في بداية ال
إعالم البيئي مع
سمي لالهتمام بال
ثم كان الظهور الر
صة بالبيئة التي
ؤتمرات والندوات الدولية المخت
الم
أمم
ؤتمر ال
أمم المتحدة، وكان بدايتها في م
عقدتها ال
في مدينة
1972
شرية الذي عقد في عام
المتحدة للبيئة الب
سويد، واعترف فيه المجتمعون بدور التربية
ستوكهولم بال
ا
أركان المحافظة على البيئة،
البيئية باعتبارها ركنا من
ضرورة الهتمام بالوعي
ضمونها
وهذه التربية تحمل في م
سية.
ضالعه الرئي
أ
أحد
إعالم البيئي
البيئي الذي يعد ال
أمم المتحدة لتعزز
ؤتمرات والندوات التالية ل
وجاءت الم
(التي
1975
ذلك الهتمام كالندوة العلمية في بلغراد عام
الذي مثل
1977
سي عام
ؤتمر تبلي
خرحت بميثاق بلغراد) وم
ؤتمر
ضايا البيئة، وم
إعالمي مع ق
قفزة نوعية في التعامل ال
ستراتيجية دولية للتربية
ضع ا
الذي و
1987
سكو عام
مو
صر تتعلق بتعزيز النظام
البيئية تناولت جملة من العنا
إعالم وتبادل خبرات التربية البيئة والهتمام
الدولي ل
سات العلم والتعليم)
س
ؤ
بالتربية النظامية (التي تقدمها م
إعالم
سائل ال
والتربية البيئة غير النظامية (التي تقدمها و
أخرى، وتعزيز الثقافة العامة
سات المجتمع ال
س
ؤ
وم
صال كافة).
سائل الت
ؤون البيئة من خالل و
ش
إعالم عن
وال
إعالم البيئي اهتماما كبيرا،
شهد ال
ؤتمرات
وبعد تلك الم
صة في هذا المجال
ص
إعالم المتخ
سائل ال
أخذت تظهر و
و
سيما في الدول المتقدمة پ
أنحاء العالم ول
في معظم
2014
س
( - مار
346
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
52...,36,37,38,39,40,41,42,43,44,45 25,26,27,28,29,30,31,32,33,34,...1