37
2014
س
( - مار
346
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
» ٍ
ر
َ
د
َ
ق
ِ
ب
ُ
اه
َ
ن
ْ
ق
َ
ل
َ
خ
ٍ
ء
ْ
ي
َ
ش
� ّ
َ
ل
ُ
ا ك
ّ
َ
ن
ِ
إ
�« :
وتعالى
أدل على
س
(. ولي
49
آية )
سورة القمر
إذا
أن هذه البيئة
دقة خلق اهلل تعالى
صر من
أي عن
ضح في
حدث تغير وا
أيكولوجي،
صر البيئة يختل النظام ال
عنا
شكالت.
وتحدث الكثير من الم
سبحانه وتعالى البيئة من
حفظ اهلل
شعاعات الكونية، ومخاطر
إ
مخاطر ال
ضل طريقها
شهب والنيازك التي قد ت
ال
ضية. لقد
أر
صيدة الجاذبية ال
وتقع في م
سان
إن
أحرزه ال
أدى التقدم الكبير الذي
إلى
في مجالت العلم والتكنولوجيا
إخالل بل تدهور في مكونات
إحداث
ش فوق
صبح خطر العي
أ
البيئة، بحيث
، بل هو واقع
ً
طاقة احتمال البيئة متوقعا
أقطار،
ض ال
ض المجالت وبع
في بع
سان يقلق على نوعية حياته بل
إن
أ ال
وبد
ستمرار وجوده. ول يختلف
على بقائه وا
سان
إن
سبة ل
هذا القلق والخوف بالن
شها
صر عن الحالة ذاتها التي عا
المعا
سان منذ بداية وجوده على كوكب
إن
ال
شف ما حوله، ويتمكن
أن يكت
ض قبل
أر
ال
ستحداث وتطوير
إعمال فكره في ا
من
صول
تقنيات بدائية مكنته من الح
آمن. ول
أواه ال
أمين م
على طعامه وت
إلى البقاء
سعيه
سان و
إن
تختلف حالة ال
إل في
والوجود في قديم الزمان وحديثه
صيل الدقيقة للحاجات والتطلعات،
التفا
سيطة
فكانت هذه في قديم الزمان ب
أوى،
صر على الطعام والم
بدائية تقت
ً
أكثر تنوعا
ضر الزمان
بينما هي في حا
إلى
صبحت هناك حاجة
أ
، ف
ً
وتعقيدا
الهواء النقي والماء النظيف والطعام
س الخالية
شم
شعة ال
أ
غير الملوث، و
أت
سجية التي بد
شعة فوق البنف
أ
من ال
سبب حدوث
ض ب
أر
إلى كوكب ال
تفد
أوزون الذي يمنع
تهتكات في حزام ال
إلى الكوكب.
شعة
أ
مرور تلك ال
وقد تنبه العالم قبل حوالي ربع قرن
سن
إلى فهم البيئة والعمل على ح
ستثمارها وحمايتها وتكوين التجاهات
ا
ؤولية كل
س
سبة حولها م
والمهارات المنا
إلى
مواطن، ومن هنا ظهرت الحاجة
إعالم
سات العلم والتعليم وال
س
ؤ
قيام م
أجل
إيجابي في التربية البيئية من
بدور
إبقاء
أهمية
سان الواعي ب
إن
إعداد ال
سان
إن
على ال
ً
وحانيا
ً
أمنيا
� ً
البيئة موطنا
ستقبله باعتبارها دين
ضره وم
في حا
آباء.
من ال
ً
سبا
مكت
ً
إرثا
ست
أبناء ولي
ل
ً
شكالت البيئية وتتعقد يوما
وتزداد الم
سبب التقدم والنمو
بعد يوم وذلك ب
أوجه
شرية في جميع
سارعين للب
المت
أن يكون الوعي البيئي
الحياة، لذا يجب
ستمرة وفي كل مجالت الحياة
عملية م
أو
� ،
شريحة معينة
صر على
بحيث ل تقت
أو فئة تعليمية معينة، بل
� ،
س معين
جن
أن يعم الوعي البيئي جميع فئات
لبد
ضمير البيئي،
المجتمع حتى يتكون ال
ؤولية الفردية والجماعية
س
وتتحقق الم
ـــــــمايتها
صوير
ق الت
���
سة فري
سة رئي
عد
سميرة
الفوتوغرافي بالجمعية
ر
���
دت مظاه
���
ص
ة ر
���
الخليف
مختلفة للبيئة الكويتية
52...,38,39,40,41,42,43,44,45,46,47 27,28,29,30,31,32,33,34,35,36,...1