40
2014
س
( - مار
346
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
قضية بيئية
مختلف المراحل لتعميق الوعي البيئي.
وفي هذا المجال قامت المنظمة
إعداد
العربية للتربية والثقافة والعلوم ب
ه للتعليم
َّ
وج
ُ
أحدهما م
مرجعين للتربية
آخر للتعليم العالي والجامعي.
العام وال
أكانت
سواء
ومازالت الجتماعات
أو المحلي
صعيد العالمي
على ال
سات، ومحاولة
تعقد لمزيد من الدرا
شكالت البيئة التي يجب
صول لحل م
الو
س
سا
أ
الذي هو
ً
أول
أ بالفرد
أن تبد
أولى، والطريق
شكالتها ال
البيئة وم
. فقد جاء
ً
ضا
أي
شكالت
لحل هذه الم
أمم المتحدة للبيئة والتنمية
ؤتمر ال
م
ض( الذي عقد في ريودي
أر
)قمة ال
،
1992
جانيرو بالبرازيل في يونيو عام
ؤتمر
من انعقاد م
ً
شرين عاما
وبعد ع
أ مرحلة
لكي يبد
1972
ستوكهولم عام
ا
إلى تقليل
سعى
جديدة من الجهود التي ت
ساني
إن
شاط ال
سببها الن
التهديدات التي ي
أهداف
ضمن
ض، فكان من
أر
ستقبل ال
لم
ض» الذي
أر
ضع «ميثاق ال
ؤتمر و
هذا الم
أن
سية التي يجب
سا
أ
سد المبادئ ال
يج
صادية والبيئية
سات القت
تحدد الممار
ستقبلنا من
أمين م
شعوب والدول، وت
لل
أولي للعمل في
ضع مخطط
جهة وو
صاد
سية المتعلقة بالقت
المجالت الرئي
أخرى، واتفق على
والبيئة من جهة
21
أجندة
�«
سمية هذا المخطط
ت
ؤتمرات والجتماعات
وقد اجتمعت كل الم
أن
إقليمية والمحلية على
الدولية وال
سية الفعالة لتنمية الوعي
سيلة الرئي
الو
ساب التجاهات البيئية ذات
البيئي ولكت
سليم هو
سلوك البيئي ال
القيم البيئية، وال
ضمن برامج التعليم
إدخال التربية البيئية
أخطار التلوث وتدهور البيئة
لمواجهة
شر الوعي البيئي والتربية البيئية.
ون
ؤتمر
صيات لم
أهم التو
وكانت من
شاء البرنامج
إن
� (
96
صية
ستوكهولم )تو
ا
الدولي للتربية البيئية بالتعاون مع
أمم المتحدة للبيئة
سكو وبرنامج ال
اليون
)بامبيئة(، وكانت من مهامه تنظيم
حول التربية
1975
شة بلجراد عام
ور
للتربية
ً
علميا
ً
إطارا
البيئية التي قدمت
، حيث دعا
ً
عالميا
ً
أخالقيا
� ً
يعد ميثاقا
أعمق للعوامل البيولوجية
إلى فهم
صادية والجتماعية
والفيزيائية والقت
والثقافية التي تتحكم في البيئة
شاطات
ستحداث ن
سلوك، وا
لتطوير ال
صيانة البيئة، وخلق الوعي
سبة ل
منا
سان للتعامل
إن
البيئي الذي يدفع ال
إيمان
ؤولية وال
س
مع البيئة بروح الم
صات
ص
بالتجاه العلمي متعدد التخ
شكالت البيئة.
في تناول م
ستوكهولم دعت
ؤتمر ا
ومتابعة لم
ؤتمر دولي حكومي
إلى م
سكو
اليون
سي
أن التربية البيئية عقد في تبلي
ش
ب
(، حيث
1977
سوفيتي عام )
بالتحاد ال
سي حول التربية
إعالن تبلي
صدر عنه
البيئية، الذي حدد فيه دور التربية
أهدافها وتوالت الجتماعات
البيئية و
أبحاث
سات وال
إقليمية والدرا
المحلية وال
لتطوير برامج التربية البيئية في التعليم
النظامي والتعليم غير النظامي.
وقد تبنت المنظمات الدولية التابعة
سكو،
أمم المتحدة كمنظمة اليون
ل
إقليمية كالمنظمة العربية
والمنظمات ال
لربط
َ
ً
اتجاها
للتربية والثقافة والعلوم
سية في
التربية البيئية بالمقررات الدرا
ص التجاهات ووظائفها
صائ
خ
ست وراثية.
سبة ومتعلمة ولي
تكون مكت
پ
عالقة بين
ً
ضمن دائما
ل تكون من فراغ، ولكنها تت
پ
ضوعات البيئية.
ضوع من المو
فرد ومو
سب المثيرات التي ترتبط بها.
تتعدد وتختلف ح
پ
سلوك
سابقة وترتبط بال
للخبرة ال
ً
تعتبر نتاجا
پ
ستقبل.
سلوك في الم
إلى ال
شير
ضر، وت
الحا
ضوعية من حيث محتواها.
أكثر من المو
تغلب عليها الذاتية
پ
وظائف التجاهات
سيره.
سلوك وتف
تحدد طريقة ال
پ
إدراكية والمعرفية حول
تنظم العمليات الدافعية والنفعالية، وال
پ
ش فيه الفرد.
ض النواحي الموجودة في المجال الذي يعي
بع
ساليب تغيير اتجاهات الفرد نحو البيئة.
أ
پ
: التربية البيئية.
ً
أول
شاد.
إر
سائل التذكير وال
: و
ً
ثانيا
ساليب التدعيم پ
أ
� :ً
ثالثا
صية الفرد بما حوله من
شخ
أثر
تت
ؤثرات في المواقف المختلفة التي
الم
يتفاعل معها الفرد، ومن الممكن التعرف
ستجابة
صية الفرد من خالل ال
شخ
على
التي يبديها الفرد نحو هذه المواقف
52...,41,42,43,44,45,46,47,48,49,50 30,31,32,33,34,35,36,37,38,39,...1