30
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
سيح
كتب د. عبدالم
سيح:
سمعان عبدالم
2000
أول) عام
شرين ال
أكتوبر (ت
شهر
في
شرت الجمعية الكويتية لحماية البيئة
ن
شراتها
سلة ن
سل
من
53
ضية رقم
الق
ضايا بيئية)، والتي
الثقافية المحكمة (ق
صدرت بعنوان
ضايا البيئة، و
تعنى بق
(تنمية اخالقيات البيئة) بالتعاون مع
أعدها
سة الكويت للتقدم العلمي.. و
س
ؤ
م
سيح،
سمعان عبدالم
سيح
الدكتور عبدالم
وتناول خاللها العديد من الجوانب ومنها
(التربية البيئية وتنمية اخالقيات البيئة).
من مبادئ
ً
ض جانبا
وفيما يلي نعر
ضية البيئية.
التربية البيئية تلك الق
أن مبادئ التربية البيئية
شك
س ثمة
لي
تمتد جذورها منذ العهود القديمة في
سان ومعرفته وادراكه
س الن
سي
احا
سان منذ بداية خلقه
للبيئة، فاعتماد الن
شبه كاملة على البيئة الطبيعية
صورة
ب
شة جعلته اكثر معرفة
من اجل العا
ص هذه البيئة وكيفية التعامل
صائ
بخ
معها، وانتقلت معرفته هذه عبر الجيال
سة،
شكل محرمات ورموز مقد
على
ضوع
شعر بالخ
سان ي
فقد كان الن
للبيئة ويوليها كل اعتبار واحترام،
وذلك وفق مبادئ اخالقية محددة.
ً
وظلت هذه التربية كائنة وظل الوفاق قائما
شرية
سان والبيئة، الى ان غيرت الب
بين الن
صارت تنظر اليها على
نظرتها الى البيئة و
شيء تابع لها، عليها ان تلبي رغبات
انها
سان
ضع الن
سان وحاجاته دون ان ي
الن
أن
لهذه الحاجات ودون ان يهتم ب
ً
حدودا
للبيئة قدرات محددة ل يجب تجاوزها.
وفي اطار هذه النظرة نحو البيئة اندفع
آت
ش
شييد المباني والمن
سان نحو ت
الن
سائل النقل
صانع وطور و
واقام الم
شكل
ستخدم موارد البيئة ب
صالت وا
والت
كبير، واقام ثورة علمية وتكنولوجية هائلة
شملت كافة المجالت. ولكن هذا التطور
ضع في اعتباره ما يمكن ان
الهائل لم ي
يحدث للبيئة من جراء ذلك، وبالتالي فقد
شكالت عديدة نتيجة زيادة حجم
ظهرت م
أنواعها
ضالت والمخلفات والغازات ب
الف
ضي،
في الغالف الجوي والمائي والر
شكاله
صورة وا
وبالتالي حدث التلوث بكل
ستنفدت كثير من الموارد الطبيعية
كما ا
ً
صا
صو
ضها خ
صعب تعوي
صبح من ال
التي ا
غير المتجددة منها، واختلت النظم البيئية
التربية البيئية وتنمية اخالقيات البيئة
ستيعاب والحتمال.
ولم تعد قادرة على ال
آن من جراء هذه الثورة
سان ال
ويعاني الن
شيد مع البيئة من ظهور
والتعامل غير الر
ؤثر في النهاية على
ض واخطار ت
امرا
سطح
حياته ومدى قدرته على البقاء على
ض برغم ما حققته الثورة العلمية
الر
والتكنولوجية من انجازات هائلة.
أزمة بيئية
ش في ازمة بيئية هي
سان اليوم يعي
ان الن
آخر نابعة من ازمته الخالقية
شكل او ب
ب
والقيمية. وهو ما ادى الى تهدم العديد
سور النتماء البيئي بكل ابعاده.
من ج
ومن هنا كان لبد من التفكير في التربية
ألة
س
صولها قديمة - والم
أ
البيئية - ف
شكل
ب
ً
اخالقيا
ً
صرا
ضمن عن
تربوية تت
شريعات
سي، حيث تبين ان القوانين والت
سا
ا
ضعت في العالم للمحافظة على
التي و
ض المطلوب لحمايتها.
البيئة لم تف بالغر
شكالت
ادرك العالم ان حل كثير من م
البيئة والمحافظة عليها يكمن في العداد
سان ليدرك
سليمة لالن
شئة ال
الجيد والتن
قيمة واهمية البيئة ومنظوماتها، ويقوم بحل
سببها ويعمل على حمايتها
شكالت التي
الم
صيانتها عن اقتناع ورغبة حقيقية،
و
وهذا يمكن ان يتم من خالل التربية.
أ الهتمام العالمي بالتربية البيئية
لقد بد
سية
سا
سيلة ا
شكل اجرائي - كو
- يعود ب
أخبار الجمعية
قضية بيئية
52...,31,32,33,34,35,36,37,38,39,40 20,21,22,23,24,25,26,27,28,29,...1