34
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
پ الموارد الطبيعية وعالقاتها بالتنمية.
پ العالقة بين النظم التكنولوجية
صاد والموارد الطبيعية
�
والقت
ونوعية البيئة.
سانية.
�
إن
أعمال ال
أثر البيئة بال
�
پ ت
سي
�
سيا
�
صراع وعدم الثبات ال
�
پ ال
أمم، واثره في
داخل وبين ال
التحكم في الموارد الطبيعية.
أخالقية وفوائدها
پ القرارات ال
سان والبيئة.
�
إن
ل
أثير التكنولوجيا على البيئة.
�
پ ت
سان،
�
إن
شكالت البيئية ودور ال
�
پ الم
ها.
ّ
والعمل على حل
ستدامة وحقوق
�
پ التنمية الم
أجيال القادمة.
ال
پ التنمية ل ترتكز على الجانب
صادي فقط بل هي في جوهرها
�
القت
أخالقي.
�
ترتكز على جانب
صناعة على البيئة.
�
أثر ال
�
پ
سلوك
�
پ المتغيرات المرتبطة بال
إزاء التنمية.
�
شري
�
الب
پ المتغيرات المرتبطة باعتقادات
سان وقيمه.
�
إن
ال
پ المتغيرات المرتبطة بالعتبارات
الجتماعية واليكولوجية.
پ النظم اليكولوجية والعمليات
الحيوية التي تتم بها.
پ المحافظة على الموارد الطبيعية.
سات البيئية العالمية.
�
سيا
�
پ ال
پ عواقب تدمير النبايات والحيوانات
في البيئة المحيطة.
ض القوانين والنظمة المتعلقة
�
پ بع
بالحفاظ على الحيوانات
صون المناطق المحمية.
�
و
إدارة البيئة.
�
صون و
�
پ
أخالقية
پ المعايير القانونية وال
التي تتحكم في العالقة بين
سان والبيئة الطبيعية.
�
إن
ال
ستعمال العنف
�
سالم وعدم ا
�
پ ال
ض )ارتباط
�
أر
صون كوكب ال
�
ي
ضايا البيئة(.
�
سالم بق
�
ضايا ال
�
ق
سئولية البيئية.
�
شعوب والم
�
پ التفاهيم بين ال
إن «روبرت هانجتون»
�
وفي هذ الطار ف
شير الى انه يمكن تنمية اخالقيات
�
ي
بيئية لدى التالميذ من خالل ارتباط
كل من التاريخ والجغرافيا والعلوم
صاد بمفهوم
�
سفة والقت
�
والدب والفل
.ً
ضمها جميعا
�
ايكولوجي واحد ي
سية للطالب
�
ستوى المناهج الدرا
�
على م
ثانيا:
في الجامعات والمعاهد العليا:وهذا
أخبار الجمعية
قضية بيئية
ضمن ادماج مفاهيم ومبادئ
�
التجاه يت
سية
�
بيئية معينة في المناهج الدرا
التي تقدم للطالب في الكليات
سة والتجارة
�
المختلفة مثل الهند
والعلوم الجتماعية وكليات اعداد
أنها تنمية
�
ش
�
المعلمين )التربية( من
اخالقيات بيئية لدى الطالب، وهو
شير اليه كل من: برناردتيو،
�
اتجاه ي
سون،
�
س بتر
�
سون وجليني
�
جون بتر
آء
�
شارلز نيومان، ردجرر بايبي، الخبر
�
ت
أثينا، هارولد.
�
شة العمل بجامعة
�
بور
آخرون. وقد تمثلت
�
ر. هنجر فورد، و
هذه المفاهيم والمبادئ في:
پ المحافظة على الموارد الطبيعية
أمثل(.
ستخدام ال
�
ستخدامها بحكمة )ال
�
وا
ستخدام خامات البيئة بما
�
پ ا
يتالءم مع قدرتها وطبيعتها.
أنواعها
�
پ العمل على تقليل الملوثات ب
المختلفة وحماية الغالف الجوي
ض.
�
أر
ومظاهر الحياة على ال
پ حماية الكائنات الحية
)التنوع البيولوجي(.
ستراتيجية العالمية في مجال التربية البيئية
�
ال
سي من اهداف
�
ؤتمر تبلي
�
سنوات طويلة على ما اقره م
�
على الرغم من مرور
ستراتيجيات... الخ في مجال التربية البيئية، ال انه ما زال
�
ساليب وا
�
ومبادئ وا
سات التعليم النظامية وغير
�
س
�
ؤ
�
س الذي تنطلق منه جميع م
�
سا
�
آن هو ال
حتى ال
ؤكد ذلك
�
النظامية في التخطيط للتربية البيئية وفي تحقيق اهدافها، حيث ت
.
1990
ستراتيجية العالمية للعمل في مجال التربية البيئية والتدريب العام
�
ال
أكد المجتمعون بندوة القيادات التعليمية بالوطن العربي التي نظمتها المنظمة
�
لقد
ضمن
�
م على انه: «ينبغي ان تت
1985
سنة
�
العربية للتربية والثقافة والعلوم وعقدت بعمان
سكان -
�
سة مفاهيم بيئية كبرى وهي النظام اليكولوجي - ال
�
المناهج التعليمية خم
شتق من
�
صاد - التكنولوجيا - القرارات البيئية - الخالقيات البيئية، على ان ي
�
القت
سة مفاهيم
�
ضمن المناهج التعليمية خم
�
ينبغي ان تت
صاد
�
سكان - القت
�
بيئية كبرى وهي النظام اليكولوجي - ال
- التكنولوجيا - القرارات البيئية - الخالقيات البيئية،
سة مفاهيم
�
شتق من هذه المفاهيم الخم
�
على ان ي
أعمال المختلفة.
ستويات ال
�
سب وم
�
صيلية تتنا
�
تف