34
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
پ الموارد الطبيعية وعالقاتها بالتنمية.
پ العالقة بين النظم التكنولوجية
صاد والموارد الطبيعية
والقت
ونوعية البيئة.
سانية.
إن
أعمال ال
أثر البيئة بال
پ ت
سي
سيا
صراع وعدم الثبات ال
پ ال
أمم، واثره في
داخل وبين ال
التحكم في الموارد الطبيعية.
أخالقية وفوائدها
پ القرارات ال
سان والبيئة.
إن
ل
أثير التكنولوجيا على البيئة.
پ ت
سان،
إن
شكالت البيئية ودور ال
پ الم
ها.
ّ
والعمل على حل
ستدامة وحقوق
پ التنمية الم
أجيال القادمة.
ال
پ التنمية ل ترتكز على الجانب
صادي فقط بل هي في جوهرها
القت
أخالقي.
ترتكز على جانب
صناعة على البيئة.
أثر ال
پ
سلوك
پ المتغيرات المرتبطة بال
إزاء التنمية.
شري
الب
پ المتغيرات المرتبطة باعتقادات
سان وقيمه.
إن
ال
پ المتغيرات المرتبطة بالعتبارات
الجتماعية واليكولوجية.
پ النظم اليكولوجية والعمليات
الحيوية التي تتم بها.
پ المحافظة على الموارد الطبيعية.
سات البيئية العالمية.
سيا
پ ال
پ عواقب تدمير النبايات والحيوانات
في البيئة المحيطة.
ض القوانين والنظمة المتعلقة
پ بع
بالحفاظ على الحيوانات
صون المناطق المحمية.
و
إدارة البيئة.
صون و
پ
أخالقية
پ المعايير القانونية وال
التي تتحكم في العالقة بين
سان والبيئة الطبيعية.
إن
ال
ستعمال العنف
سالم وعدم ا
پ ال
ض )ارتباط
أر
صون كوكب ال
ي
ضايا البيئة(.
سالم بق
ضايا ال
ق
سئولية البيئية.
شعوب والم
پ التفاهيم بين ال
إن «روبرت هانجتون»
وفي هذ الطار ف
شير الى انه يمكن تنمية اخالقيات
ي
بيئية لدى التالميذ من خالل ارتباط
كل من التاريخ والجغرافيا والعلوم
صاد بمفهوم
سفة والقت
والدب والفل
ضمها جميعا
ايكولوجي واحد ي
سية للطالب
ستوى المناهج الدرا
على م
ثانيا:
في الجامعات والمعاهد العليا:وهذا
أخبار الجمعية
قضية بيئية
ضمن ادماج مفاهيم ومبادئ
التجاه يت
سية
بيئية معينة في المناهج الدرا
التي تقدم للطالب في الكليات
سة والتجارة
المختلفة مثل الهند
والعلوم الجتماعية وكليات اعداد
أنها تنمية
ش
المعلمين )التربية( من
اخالقيات بيئية لدى الطالب، وهو
شير اليه كل من: برناردتيو،
اتجاه ي
سون،
س بتر
سون وجليني
جون بتر
آء
شارلز نيومان، ردجرر بايبي، الخبر
ت
أثينا، هارولد.
شة العمل بجامعة
بور
آخرون. وقد تمثلت
ر. هنجر فورد، و
هذه المفاهيم والمبادئ في:
پ المحافظة على الموارد الطبيعية
أمثل(.
ستخدام ال
ستخدامها بحكمة )ال
وا
ستخدام خامات البيئة بما
پ ا
يتالءم مع قدرتها وطبيعتها.
أنواعها
پ العمل على تقليل الملوثات ب
المختلفة وحماية الغالف الجوي
ض.
أر
ومظاهر الحياة على ال
پ حماية الكائنات الحية
)التنوع البيولوجي(.
ستراتيجية العالمية في مجال التربية البيئية
ال
سي من اهداف
ؤتمر تبلي
سنوات طويلة على ما اقره م
على الرغم من مرور
ستراتيجيات... الخ في مجال التربية البيئية، ال انه ما زال
ساليب وا
ومبادئ وا
سات التعليم النظامية وغير
س
ؤ
س الذي تنطلق منه جميع م
سا
آن هو ال
حتى ال
ؤكد ذلك
النظامية في التخطيط للتربية البيئية وفي تحقيق اهدافها، حيث ت
.
1990
ستراتيجية العالمية للعمل في مجال التربية البيئية والتدريب العام
ال
أكد المجتمعون بندوة القيادات التعليمية بالوطن العربي التي نظمتها المنظمة
لقد
ضمن
م على انه: «ينبغي ان تت
1985
سنة
العربية للتربية والثقافة والعلوم وعقدت بعمان
سكان -
سة مفاهيم بيئية كبرى وهي النظام اليكولوجي - ال
المناهج التعليمية خم
شتق من
صاد - التكنولوجيا - القرارات البيئية - الخالقيات البيئية، على ان ي
القت
سة مفاهيم
ضمن المناهج التعليمية خم
ينبغي ان تت
صاد
سكان - القت
بيئية كبرى وهي النظام اليكولوجي - ال
- التكنولوجيا - القرارات البيئية - الخالقيات البيئية،
سة مفاهيم
شتق من هذه المفاهيم الخم
على ان ي
أعمال المختلفة.
ستويات ال
سب وم
صيلية تتنا
تف
52...,35,36,37,38,39,40,41,42,43,44 24,25,26,27,28,29,30,31,32,33,...1