31
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
شكالتها منذ
للمحافظة على البيئة وحل م
شرية في
أول للبيئة الب
ؤتمر ال
ان عقد الم
سنة
يونيو
16
-
5
ستوكهولم في الفترة من
صية
ؤتمر في التو
، حيث اكد الم
1972
ضرورة اتخاذ التدابير الالزمة
( على
96
)
ضع برنامج دولي للتربية البيئية يطبق
لو
شمل
سة وخارجها على ان ي
في المدر
للجميع
ً
كل مراحل التعليم ويكون موجها
وبالغين، بهدف تعريفهم بما يمكن
ً
شبابا
ؤون التربية وحمايتها.
ش
القيام به لدارة
ؤتمر
( من م
96
صية )
ستجابة للتو
وا
سكو وبرنامج
ستوكهولم فقد عقدت اليون
شة عمل في
المم المتحدة للبيئة ور
مجال التربية البيئية في بلجراد في
،
1975
سنة
اكتوبر
22
-
13
الفترة من
من المبادئ
ً
شة عددا
واقترحت هذه الور
أطر التوجيهية للتربية البيئية، وقد
وال
أن التربية البيئية يجب
ضمنت المبادئ
ت
ص نحو اخالق
شخا
أ
أولويات ال
ان تعدل
سين
نحو تح
ً
سلوكهم التزاما
س
بيئية ليعك
شة.
ستوى المعي
ستوى البيئة وم
م
ؤتمر الدولي الحكومي
انعقد بعد ذلك الم
سكو
للتربية البيئية والذي نظمته اليون
شتراك مع برنامج المم المتحدة
بال
سي بولية جورجيا
للبيئة في تبلي
سابق في الفترة
سوفيتي ال
بالتحاد ال
. وهذا
1977
سنة
اكتوبر
26
-
14
من
ؤتمر يعتبر المنطلق الحقيقي للتربية
الم
ضمن
صية تت
( تو
41
البيئية، حيث اقر )
ساليب
ضامين وا
ومبادئ وم
ً
اهدافا
ستراتيجيات التربية البيئية.
وا
ؤتمر على اهمية تنمية
وقد اكد الم
ساب الفراد
الجوانب الخالقية واك
الخالقيات البيئية من خالل التربية
صطفى
البيئية، حيث جاء في كلمة د. م
سابق لرنامج
طلبة المدير التنفيذي ال
ؤتمر
أمم المتحدة للبيئة في افتتاح الم
ال
سهم على
«انه ينبغي للتربية البيئية ان ت
صعيد القيم الخالقية والجمالية، وفي
صادي في خلق مواقف
شاط القت
مجال الن
ضباط من اجل عدم
شجع الفراد على الن
ت
من اجل
ً
ضا
، واي
ً
أول
س بنوعية البيئة
سا
الم
شكل
ستخدم موارد البيئة ب
صالت وا
سائل النقل والت
صانع وطور و
آت واقام الم
ش
شييد المباني والمن
سان نحو ت
اندفع الن
ضع في اعتباره ما يمكن ان
شملت كافة المجالت. ولكن هذا التطور الهائل لم ي
كبير، واقام ثورة علمية وتكنولوجية هائلة
أنواعها
ضالت والمخلفات والغازات ب
شكالت عديدة نتيجة زيادة حجم الف
يحدث للبيئة من جراء ذلك، وبالتالي فقد ظهرت م
ستنفدت كثير من الموارد الطبيعية التي
شكاله كما ا
صورة وا
ضي، وبالتالي حدث التلوث بكل
في الغالف الجوي والمائي والر
ستيعاب والحتمال.
غير المتجددة منها، واختلت النظم البيئية ولم تعد قادرة على ال
ً
صا
صو
ضها خ
صعب تعوي
صبح من ال
ا
ؤثر في النهاية على
ض واخطار ت
شيد مع البيئة من ظهور امرا
آن من جراء هذه الثورة والتعامل غير الر
سان ال
ويعاني الن
ض برغم ما حققته الثورة العلمية والتكنولوجية من انجازات هائلة.
سطح الر
حياته ومدى قدرته على البقاء على
52...,32,33,34,35,36,37,38,39,40,41 21,22,23,24,25,26,27,28,29,30,...1