31
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
شكالتها منذ
�
للمحافظة على البيئة وحل م
شرية في
�
أول للبيئة الب
ؤتمر ال
�
ان عقد الم
سنة
�
يونيو
16
-
5
ستوكهولم في الفترة من
�
صية
�
ؤتمر في التو
�
، حيث اكد الم
1972
ضرورة اتخاذ التدابير الالزمة
�
( على
96
)
ضع برنامج دولي للتربية البيئية يطبق
�
لو
شمل
�
سة وخارجها على ان ي
�
في المدر
للجميع
ً
كل مراحل التعليم ويكون موجها
وبالغين، بهدف تعريفهم بما يمكن
ً
شبابا
�
ؤون التربية وحمايتها.
�
ش
�
القيام به لدارة
ؤتمر
�
( من م
96
صية )
�
ستجابة للتو
�
وا
سكو وبرنامج
�
ستوكهولم فقد عقدت اليون
�
شة عمل في
�
المم المتحدة للبيئة ور
مجال التربية البيئية في بلجراد في
،
1975
سنة
�
اكتوبر
22
-
13
الفترة من
من المبادئ
ً
شة عددا
�
واقترحت هذه الور
أطر التوجيهية للتربية البيئية، وقد
وال
أن التربية البيئية يجب
�
ضمنت المبادئ
�
ت
ص نحو اخالق
�
شخا
�
أ
أولويات ال
�
ان تعدل
سين
�
نحو تح
ً
سلوكهم التزاما
�
س
�
بيئية ليعك
شة.
�
ستوى المعي
�
ستوى البيئة وم
�
م
ؤتمر الدولي الحكومي
�
انعقد بعد ذلك الم
سكو
�
للتربية البيئية والذي نظمته اليون
شتراك مع برنامج المم المتحدة
�
بال
سي بولية جورجيا
�
للبيئة في تبلي
سابق في الفترة
�
سوفيتي ال
�
بالتحاد ال
. وهذا
1977
سنة
�
اكتوبر
26
-
14
من
ؤتمر يعتبر المنطلق الحقيقي للتربية
�
الم
ضمن
�
صية تت
�
( تو
41
البيئية، حيث اقر )
ساليب
�
ضامين وا
�
ومبادئ وم
ً
اهدافا
ستراتيجيات التربية البيئية.
�
وا
ؤتمر على اهمية تنمية
�
وقد اكد الم
ساب الفراد
�
الجوانب الخالقية واك
الخالقيات البيئية من خالل التربية
صطفى
�
البيئية، حيث جاء في كلمة د. م
سابق لرنامج
�
طلبة المدير التنفيذي ال
ؤتمر
�
أمم المتحدة للبيئة في افتتاح الم
ال
سهم على
�
«انه ينبغي للتربية البيئية ان ت
صعيد القيم الخالقية والجمالية، وفي
�
صادي في خلق مواقف
�
شاط القت
�
مجال الن
ضباط من اجل عدم
�
شجع الفراد على الن
�
ت
من اجل
ً
ضا
�
، واي
ً
أول
�
س بنوعية البيئة
�
سا
�
الم
شكل
�
ستخدم موارد البيئة ب
�
صالت وا
�
سائل النقل والت
�
صانع وطور و
�
آت واقام الم
�
ش
�
شييد المباني والمن
�
سان نحو ت
�
اندفع الن
ضع في اعتباره ما يمكن ان
�
شملت كافة المجالت. ولكن هذا التطور الهائل لم ي
�
كبير، واقام ثورة علمية وتكنولوجية هائلة
أنواعها
�
ضالت والمخلفات والغازات ب
�
شكالت عديدة نتيجة زيادة حجم الف
�
يحدث للبيئة من جراء ذلك، وبالتالي فقد ظهرت م
ستنفدت كثير من الموارد الطبيعية التي
�
شكاله كما ا
�
صورة وا
�
ضي، وبالتالي حدث التلوث بكل
�
في الغالف الجوي والمائي والر
ستيعاب والحتمال.
�
غير المتجددة منها، واختلت النظم البيئية ولم تعد قادرة على ال
ً
صا
�
صو
�
ضها خ
�
صعب تعوي
�
صبح من ال
�
ا
ؤثر في النهاية على
�
ض واخطار ت
�
شيد مع البيئة من ظهور امرا
�
آن من جراء هذه الثورة والتعامل غير الر
سان ال
�
ويعاني الن
ض برغم ما حققته الثورة العلمية والتكنولوجية من انجازات هائلة.
�
سطح الر
�
حياته ومدى قدرته على البقاء على