32
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
أخبار الجمعية
قضية بيئية
شطة الجماعية
في الن
ً
شاركة ايجابيا
الم
ستغاللها».
سن ا
سينها وح
الرامية الى تح
ؤتمر الدولي الحكومي
الم
للتربية البيئية
ؤتمر ما يلي:
صيات الم
جاء في تو
إذا كانت الجوانب
�« :
أولى
صية ال
پ في التو
س
سا
أ
شكل ال
البيولوجية والفيزيائية ت
أبعاد
إن ال
شرية ف
الطبيعي للبيئة الب
أخالقية والجتماعية والثقافية
ال
صادية تحدد بدورها التجاهات
والقت
سان عن
ستطيع الن
والدوات التي ي
طريقها ان يفهم البيئة الطبيعية
ضل بغية
أف
ستغالل مواردها على نحو
وا
إخالل بمكوناتها».
شباع حاجاته دون ال
ا
إنه ينبغي ان تقدم التربية البيئية المعارف
�«
سير الظواهر المعقدة التي
ضرورية لتف
ال
شجع
صر البيئة الطبيعية وت
شكل عنا
ت
صادية والجمالية
أخالقية والقت
القيم ال
ضباط الذاتي، ومن
س الن
سا
شكل ا
التي ت
سلوك
ساعد على تنمية انماط من ال
ثم ت
سينها».
صون تلك البيئة وتح
تتواءم مع
إن على التربية
�«
صية الثانية:
پ في التو
ساء قيم اخالقية
سعي نحو ار
البيئية ال
جديدة تقوم على احترام البيئة الطبيعية
سان وكرامته واحترام
واحترام الن
سورة
ستقبل، والمطالبة بنوعية حياة مي
الم
شاركة اليجابية
سودها روح الم
للجميع ت
سئولية تجاه البيئة».
التي تمتع بروح الم
«ان التربية
سابعة:
صية ال
پ في التو
سلوك
البيئية تهدف الى ايجاد وعي و
صون المحيط الحيوي
وقيم نحو
سان في كل
إن
سين نوعية الحياة ل
وتح
مكان، والحفاظ على القيم الخالقية
والتراث الثقافي والطبيعي، بما في ذلك
سة والمعالم التاريخية
أماكن المقد
ال
آثار والمواقع والحياة
أعمال الفنية وال
وال
صائل الحيوان
سان وف
إن
الطبيعية ل
شرية».
ستوطنات الب
والنبات، والم
«يعتقد
صية الثامنة والثالثين:
پ في التو
سة
صياغة خطط للدرا
انه ل يكفي
واعادة توجيه النظم التعليمية، بل
يتعين تهيئة حوافز وجدانية وخلق
وعي اخالقي وثقافي يحدو بالفرد
الى حماية البيئة الطبيعية المحيطة
سينها واثرائها على الدوام».
به وتح
صياته ان على
ؤتمر في تو
شار الم
كما ا
أخذ في اعتبارها
ضاء ان ت
الدول الع
لدى تطوير برامج التربية البيئية ما للقيم
آثار ايجابية ومثرية.
أخالقية من
ال
ؤتمر
صيات هذا الم
ساعدت تو
وقد
الدول على اعداد برامج في التربية
أفراد المعرفة
ساب ال
البيئية بغية اك
أخالقيات
وتنمية الوعي والتجاهات وال
سلوكيات للحفاظ على البيئة، وقد
وال
ضمينها
ستراتيجيات ت
تعددت وتنوعت ا
في التعليم النظامي وغير النظامي.
أخالقيات البيئية
تنمية ال
سبل
تعتبر التجاهات التالية من اهم ال
ستطيع من خاللها التربية البيئية ان
التي ت
أفراد:
تنمي الخالقيات البيئية لدى ال
ضمين مفاهيم ومبادئ بيئية
- ت
1
سية.
معينة داخل المناهج الدرا
ساليب مختلفة )تنوع طرائق
ستخدام ا
- ا
2
ستدامة
صطلح التنمية الم
ظهور م
، تلك التنمية التي تفي بحاجات
ً
ستدامة حديثا
صطلح التنمية الم
مع ظهور م
ساومة على حق الجيال المقبلة في الوفاء بحاجاتها وذلك
ضر دون الم
الحا
ساواة بين الجيال
ضرورة الم
ضمن بال
أ اخالقي يت
في كافة المجالت، وهو مبد
سب والعادل للموارد الطبيعية، ومن ثم كان لبد
في الحقوق والتوزيع المنا
صيل هذا المفهوم لدى الفراد في العالم، لذا
أ
للتربية البيئية ان تعمل على ت
ؤتمر المم المتحدة المعني بالبيئة
ص بم
) الخا
21
ضمنت اجندة القرن (
فقد ت
سنة
يونيه
14
-
3
والتنمية الذي عقد في ريو دي جانيرو بالبرازيل في الفترة من
عن تعزيز التعليم والوعي العام والتدريب، اقر فيه ان التعليم
ً
كامال
ً
صال
ف
1992
أخالقي
لبلوغ الوعي البيئي وال
ً
سما
حا
ً
النظامي وغير النظامي يعتبر عامال
ستدامة، وذلك
شى والتنمية الم
سلوكيات التي تتم
والقيم والمواقف والمهارات وال
ستدامة في جميع برامجه.
من خالل ادخال مفاهيم البيئة والتنمية الم
، تلك
ً
ستدامة حديثا
صطلح التنمية الم
مع ظهور م
ساومة على
ضر دون الم
التنمية التي تفي بحاجات الحا
حق الجيال المقبلة في الوفاء بحاجاتها وذلك في كافة
ساواة
ضرورة الم
ضمن بال
أ اخالقي يت
المجالت، وهو مبد
سب والعادل
بين الجيال في الحقوق والتوزيع المنا
للموارد الطبيعية، ومن ثم كان لبد للتربية البيئية ان
صيل هذا المفهوم لدى الفراد في العالم
أ
تعمل على ت
52...,33,34,35,36,37,38,39,40,41,42 22,23,24,25,26,27,28,29,30,31,...1