32
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
أخبار الجمعية
قضية بيئية
شطة الجماعية
�
في الن
ً
شاركة ايجابيا
�
الم
ستغاللها».
�
سن ا
�
سينها وح
�
الرامية الى تح
ؤتمر الدولي الحكومي
�
الم
للتربية البيئية
ؤتمر ما يلي:
�
صيات الم
�
جاء في تو
إذا كانت الجوانب
�« :
أولى
صية ال
�
پ في التو
س
�
سا
�
أ
شكل ال
�
البيولوجية والفيزيائية ت
أبعاد
إن ال
�
شرية ف
�
الطبيعي للبيئة الب
أخالقية والجتماعية والثقافية
ال
صادية تحدد بدورها التجاهات
�
والقت
سان عن
�
ستطيع الن
�
والدوات التي ي
طريقها ان يفهم البيئة الطبيعية
ضل بغية
�
أف
�
ستغالل مواردها على نحو
�
وا
إخالل بمكوناتها».
شباع حاجاته دون ال
�
ا
إنه ينبغي ان تقدم التربية البيئية المعارف
�«
سير الظواهر المعقدة التي
�
ضرورية لتف
�
ال
شجع
�
صر البيئة الطبيعية وت
�
شكل عنا
�
ت
صادية والجمالية
�
أخالقية والقت
القيم ال
ضباط الذاتي، ومن
�
س الن
�
سا
�
شكل ا
�
التي ت
سلوك
�
ساعد على تنمية انماط من ال
�
ثم ت
سينها».
�
صون تلك البيئة وتح
�
تتواءم مع
إن على التربية
�«
صية الثانية:
�
پ في التو
ساء قيم اخالقية
�
سعي نحو ار
�
البيئية ال
جديدة تقوم على احترام البيئة الطبيعية
سان وكرامته واحترام
�
واحترام الن
سورة
�
ستقبل، والمطالبة بنوعية حياة مي
�
الم
شاركة اليجابية
�
سودها روح الم
�
للجميع ت
سئولية تجاه البيئة».
�
التي تمتع بروح الم
«ان التربية
سابعة:
�
صية ال
�
پ في التو
سلوك
�
البيئية تهدف الى ايجاد وعي و
صون المحيط الحيوي
�
وقيم نحو
سان في كل
�
إن
سين نوعية الحياة ل
�
وتح
مكان، والحفاظ على القيم الخالقية
والتراث الثقافي والطبيعي، بما في ذلك
سة والمعالم التاريخية
�
أماكن المقد
ال
آثار والمواقع والحياة
أعمال الفنية وال
وال
صائل الحيوان
�
سان وف
�
إن
الطبيعية ل
شرية».
�
ستوطنات الب
�
والنبات، والم
«يعتقد
صية الثامنة والثالثين:
�
پ في التو
سة
�
صياغة خطط للدرا
�
انه ل يكفي
واعادة توجيه النظم التعليمية، بل
يتعين تهيئة حوافز وجدانية وخلق
وعي اخالقي وثقافي يحدو بالفرد
الى حماية البيئة الطبيعية المحيطة
سينها واثرائها على الدوام».
�
به وتح
صياته ان على
�
ؤتمر في تو
�
شار الم
�
كما ا
أخذ في اعتبارها
�
ضاء ان ت
�
الدول الع
لدى تطوير برامج التربية البيئية ما للقيم
آثار ايجابية ومثرية.
�
أخالقية من
ال
ؤتمر
�
صيات هذا الم
�
ساعدت تو
�
وقد
الدول على اعداد برامج في التربية
أفراد المعرفة
ساب ال
�
البيئية بغية اك
أخالقيات
وتنمية الوعي والتجاهات وال
سلوكيات للحفاظ على البيئة، وقد
�
وال
ضمينها
�
ستراتيجيات ت
�
تعددت وتنوعت ا
في التعليم النظامي وغير النظامي.
أخالقيات البيئية
تنمية ال
سبل
�
تعتبر التجاهات التالية من اهم ال
ستطيع من خاللها التربية البيئية ان
�
التي ت
أفراد:
تنمي الخالقيات البيئية لدى ال
ضمين مفاهيم ومبادئ بيئية
�
- ت
1
سية.
�
معينة داخل المناهج الدرا
ساليب مختلفة )تنوع طرائق
�
ستخدام ا
�
- ا
2
ستدامة
�
صطلح التنمية الم
�
ظهور م
، تلك التنمية التي تفي بحاجات
ً
ستدامة حديثا
�
صطلح التنمية الم
�
مع ظهور م
ساومة على حق الجيال المقبلة في الوفاء بحاجاتها وذلك
�
ضر دون الم
�
الحا
ساواة بين الجيال
�
ضرورة الم
�
ضمن بال
�
أ اخالقي يت
�
في كافة المجالت، وهو مبد
سب والعادل للموارد الطبيعية، ومن ثم كان لبد
�
في الحقوق والتوزيع المنا
صيل هذا المفهوم لدى الفراد في العالم، لذا
�
أ
�
للتربية البيئية ان تعمل على ت
ؤتمر المم المتحدة المعني بالبيئة
�
ص بم
�
) الخا
21
ضمنت اجندة القرن (
�
فقد ت
سنة
�
يونيه
14
-
3
والتنمية الذي عقد في ريو دي جانيرو بالبرازيل في الفترة من
عن تعزيز التعليم والوعي العام والتدريب، اقر فيه ان التعليم
ً
كامال
ً
صال
�
ف
1992
أخالقي
لبلوغ الوعي البيئي وال
ً
سما
�
حا
ً
النظامي وغير النظامي يعتبر عامال
ستدامة، وذلك
�
شى والتنمية الم
�
سلوكيات التي تتم
�
والقيم والمواقف والمهارات وال
ستدامة في جميع برامجه.
�
من خالل ادخال مفاهيم البيئة والتنمية الم
، تلك
ً
ستدامة حديثا
�
صطلح التنمية الم
�
مع ظهور م
ساومة على
�
ضر دون الم
�
التنمية التي تفي بحاجات الحا
حق الجيال المقبلة في الوفاء بحاجاتها وذلك في كافة
ساواة
�
ضرورة الم
�
ضمن بال
�
أ اخالقي يت
�
المجالت، وهو مبد
سب والعادل
�
بين الجيال في الحقوق والتوزيع المنا
للموارد الطبيعية، ومن ثم كان لبد للتربية البيئية ان
صيل هذا المفهوم لدى الفراد في العالم
�
أ
�
تعمل على ت