33
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
ص - اللعب والمحاكاة
�
ص
�
التعليم( مثل )الق
شكالت -
�
أدوار - حل الم
وتمثيل ال
شادية - تعلم
�
صفية والر
�
المداخل الو
سة الحالة(.
�
العمل في المجتمع - درا
سكرات
�
شطة الخارجية )المع
�
أن
- ال
3
- الرحالت - النوادي(.
شرات.
�
أدلة ومراجع - ن
� -
إعداد برامج
� -
4
إعالم.
سائل ال
�
- و
5
ض لكل اتجاه:
�
وفيما يلي عر
أول:
التجاه ال
أخالقيات البيئية عن
پ تنمية ال
ضمن مفاهيم ومبادئ بيئية
�
طريق ت
سية:
�
معينة داخل المناهج الدرا
ستويين:
�
أخذ م
�
وهذا التجاه ي
- ادماج مفاهيم ومبادئ بيئية في
1
س
�
المناهج للتالميذ في المدار
ستوياتها المختلفة.
�
بم
- ادماج مفاهيم ومبادئ بيئية في
2
سية للطالب في
�
المناهج الدرا
الجامعات والمعاهد العليا.
سية
�
ستوى المناهج الدرا
�
: على م
ً
أول
�
س:
�
للتالميذ في المدار
ض المفاهيم
�
ضمن هذا التجاه ادخال بع
�
يت
سية
�
والمبادئ البيئية داخل المناهج الدرا
ضيات
�
سات الجتماعية والريا
�
كالعلوم والدر
سها
�
إلخ، والتي يدر
� ...
والدب والفنون
أن هذه المفاهيم والمبادئ
�
ش
�
التالميذ، ومن
أخالقيات البيئية لدى التالميذ.
تنمية ال
إليه كل من:
�
شير
�
وهذا التجاه ي
س، روبرت هانجتون،
�
ترودي كوك
شوب، مايكل
�
مالكولم بالنت، ودايان بي
ستروم،
�
ش، وريتا وهل
�
شيامي
�
سون، باري
�
روبن
سكي، وهارولدر. ر.
�
س اولدت
�
توما
آخرون.
�
سكو و
�
هنجرفورد، واليون
ضمنة
�
وقد جاءت المفاهيم والمبادئ المت
في المناهج على النحو التالي:
سان والبيئة عبر
�
پ التفاعل بين الن
صور والتغيرات المرتبطة بذلك.
�
الع
پ مبادئ الحفاظ على التنوع البيولوجي.
ً
شار الى ان للتربية البيئية دورا
�
أكد ذلك (هارولد. ر. هنجروفورد) حيث ا
�
وقد
ستدامة يتمثل في اعداد مواطنين قادرين على
�
في تحقيق التنمية الم
ً
هاما
ض
�
صادي ودون تعري
�
ستوى حياتهم من خالل النمو القت
�
سين م
�
ايجاد حلول لتح
البيئة للخطر مع الحفاظ على حق الجيال المقبلة وهي مبادئ اخالقية،
شة العمل التي عقدت بجامعة اثينا في
�
الخبراء في ور
ً
ضا
�
كما اكد ذلك اي
لتوجيه التربية البيئية وجهة التنمية
1995
سنة
�
يونيه
30
-
26
الفترة من
سي مازالت هي
�
ؤتمر تبلي
�
صيات م
�
شار الخبراء فيه الى ان تو
�
ستدامة، وا
�
الم
ستدامة .
�
ضمنة اهداف التنمية الم
�
سب للتربية البيئية مت
�
الطار المنا
أخالقية التي تعمل على
سعها تنمية القيم والمعايير ال
�
إن التربية البيئية بو
�
سان والبيئة، تلك العالقات التي تطورت في
�
سين طبيعة العالقة بين الن
�
تح
شكالت
�
سببت م
�
و
ّ
سوي
�
شرين على نحو غير
�
أخيرة من القرن الع
العقود ال
ستويات پ
�
سائل متعددة، وعلى كافة الم
�
سعى لتحقيق ذلك بو
�
عديدة، وهي ت