33
2014
( - اكتوبر
353
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
ص - اللعب والمحاكاة
ص
التعليم( مثل )الق
شكالت -
أدوار - حل الم
وتمثيل ال
شادية - تعلم
صفية والر
المداخل الو
سة الحالة(.
العمل في المجتمع - درا
سكرات
شطة الخارجية )المع
أن
- ال
3
- الرحالت - النوادي(.
شرات.
أدلة ومراجع - ن
� -
إعداد برامج
� -
4
إعالم.
سائل ال
- و
5
ض لكل اتجاه:
وفيما يلي عر
أول:
التجاه ال
أخالقيات البيئية عن
پ تنمية ال
ضمن مفاهيم ومبادئ بيئية
طريق ت
سية:
معينة داخل المناهج الدرا
ستويين:
أخذ م
وهذا التجاه ي
- ادماج مفاهيم ومبادئ بيئية في
1
س
المناهج للتالميذ في المدار
ستوياتها المختلفة.
بم
- ادماج مفاهيم ومبادئ بيئية في
2
سية للطالب في
المناهج الدرا
الجامعات والمعاهد العليا.
سية
ستوى المناهج الدرا
: على م
ً
أول
س:
للتالميذ في المدار
ض المفاهيم
ضمن هذا التجاه ادخال بع
يت
سية
والمبادئ البيئية داخل المناهج الدرا
ضيات
سات الجتماعية والريا
كالعلوم والدر
سها
إلخ، والتي يدر
� ...
والدب والفنون
أن هذه المفاهيم والمبادئ
ش
التالميذ، ومن
أخالقيات البيئية لدى التالميذ.
تنمية ال
إليه كل من:
شير
وهذا التجاه ي
س، روبرت هانجتون،
ترودي كوك
شوب، مايكل
مالكولم بالنت، ودايان بي
ستروم،
ش، وريتا وهل
شيامي
سون، باري
روبن
سكي، وهارولدر. ر.
س اولدت
توما
آخرون.
سكو و
هنجرفورد، واليون
ضمنة
وقد جاءت المفاهيم والمبادئ المت
في المناهج على النحو التالي:
سان والبيئة عبر
پ التفاعل بين الن
صور والتغيرات المرتبطة بذلك.
الع
پ مبادئ الحفاظ على التنوع البيولوجي.
ً
شار الى ان للتربية البيئية دورا
أكد ذلك (هارولد. ر. هنجروفورد) حيث ا
وقد
ستدامة يتمثل في اعداد مواطنين قادرين على
في تحقيق التنمية الم
ً
هاما
ض
صادي ودون تعري
ستوى حياتهم من خالل النمو القت
سين م
ايجاد حلول لتح
البيئة للخطر مع الحفاظ على حق الجيال المقبلة وهي مبادئ اخالقية،
شة العمل التي عقدت بجامعة اثينا في
الخبراء في ور
ً
ضا
كما اكد ذلك اي
لتوجيه التربية البيئية وجهة التنمية
1995
سنة
يونيه
30
-
26
الفترة من
سي مازالت هي
ؤتمر تبلي
صيات م
شار الخبراء فيه الى ان تو
ستدامة، وا
الم
ستدامة .
ضمنة اهداف التنمية الم
سب للتربية البيئية مت
الطار المنا
أخالقية التي تعمل على
سعها تنمية القيم والمعايير ال
إن التربية البيئية بو
سان والبيئة، تلك العالقات التي تطورت في
سين طبيعة العالقة بين الن
تح
شكالت
سببت م
و
ّ
سوي
شرين على نحو غير
أخيرة من القرن الع
العقود ال
ستويات پ
سائل متعددة، وعلى كافة الم
سعى لتحقيق ذلك بو
عديدة، وهي ت
52...,34,35,36,37,38,39,40,41,42,43 23,24,25,26,27,28,29,30,31,32,...1