30
31
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
اعالم بيئي
وظائف اإلعالم البيئي:
واقع ملموسإلنجاز المهام المنشودة
سى:
�
أحمد المو
�.
كتب- د
ض الواقع
�
أر
�
إعالم البيئي على
لتخرج الوظائف التي يحققها ال
صية
�
صو
�
إعالم، مع التميز بالخ
أهداف ال
إطار العام ل
عن ال
ضوعات
�
أهداف، باعتبارها تعالج مو
التي تنطلق منها تلك ال
شكالت يجمعها ميدان واحد، هو البيئة ومكوناتها.
�
ضايا وم
�
وق
إعالم البيئي ووظائف،
أهداف ال
�
ضح بين
�
وثمة فارق وا
إلى
�
سعى
�
إعالم، وي
شدها ذلك ال
�
أمور التي ين
أهداف هي ال
فال
صبح حقيقة
�
أن ت
�
إلى
�
إنجازها، ويرنو
�
إلى
�
تحقيقها، ويتطلع
أهداف،
أما الوظائف فهي ما تحقق فعليا من هذه ال
� ،
واقعة
شونه واقعا عمليا.
�
سه الجمهور من بنودها، وما يعي
�
وما يلم
شمولية، ومتميزة بنظرة
�
ضوعة بدقة و
�
أهداف مو
وحين تكون ال
صبح معبرة
�
أهداف فت
أثر، وتتحقق هذه ال
سديدة بعيدة ال
�
،ً
سا
�
إعالم، وتغدو واقعا ملمو
عن الوظائف العامة لهذا ال
ستطاع
�
، وا
ً
باهرا
ً
إعالم البيئي يكون قد حقق نجاحا
إن ال
�
ف
شودة منه.
�
إنجاز المهام المن
�
أداء الدور المنوط بها، و
�
إعالم البيئي:
أهم الوظائف المنوطة با
�
إعالم:
- ا
1
أن
إعالم، ل
سائل ال
�
أهم الوظائف التي تقوم بها و
�
وهي من
شون
�
من يقومون بهذه الوظيفة هم الذين يالحظون ويعي
إعالم
أحداث المختلفة، وتعتبر في مقدم وظائف ال
ال
أخرى في غيابها، كما
صعب القيام بالوظائف ال
�
إذ ي
� ،
البيئي
أخرى.
أنها محور الرتكاز ونقطة النطالق للوظائف ال
�
ضرورية
�
أخبار البيئية من الحاجات ال
صارت المعلومات وال
�
و
أفراد والجماعات، للوقوف على كل ما يدور حولهم
ل
أبعاد
�
ضية ذات
�
، باعتبار البيئة ق
ً
وعالميا
ً
إقليميا
�
و
ً
محليا
أدت
�
سره. و
�
أ
�
س العالم ب
�
شكالتها يم
�
من م
ً
أن عددا
�
مختلفة، و
صادي المتبادل والتكتالت
�
صالت والتداخل القت
�
ثورة الت
شتركة، والتفاقيات
�
سواق الم
�
أ
صادية من خالل ال
�
القت
شرة
�
ص على المعرفة المبا
�
في زيادة الحر
ً
مهما
ً
الدولية دورا
أى بقعة في العالم.
�
أحداث البيئية في
سريعة ل
�
وال
سير والتحليل
�
- التف
2
أخبار
أولى، فال
تعتبر هذه الوظيفة مكملة للوظيفة ال
ؤون
�
ش
�
إعالم عن
سائل ال
�
والمعلومات والبيانات التي تبثها و
آثارها،
�
سبابها و
�
أ
�
سير
�
إلى تف
�
ضاياها تحتاج
�
البيئة وق
صيلها ونتائجها.
�
أبعادها وتداعياتها، وتبيان تفا
�
ضيح
�
وتو
أخبار والمعلومات بطريقة
أن تقدم هذه ال
�
ويجب
سطة خالية من التراكيب المعقدة،
�
سهلة ومب
�
جذابة
صار المخل،
�
سهاب الممل، والخت
�
إ
ألفاظ الغريبة، وال
وال
إليهم.
�
شرائح المجتمع الموجهة
�
سب مع
�
وتتنا
إحداث الدوافع وتعزيزها
� -
3
شطة
�
أن
صية والتطلعات، ودعم ال
�
شخ
�
وتعني حث الختبارات ال
أفراد والجماعات بهدف التركيز الكلي على تحقيق
صة بال
�
الخا
ضايا المرتبطة
�
في الق
ً
أمر مهم جدا
أهداف المرجوة. وهذا ال
ال
سهم في تعزيز الوعي المجتمعي
�
إذ ي
� ،
بالبيئة ومكوناتها
.ً
أنا عالميا
�
ش
�
صبح
�
أ
�
العام بهذا المجال الحيوي الذي
- التثقيف والتعليم
4
سائل التعليم والتثقيف، لما له من قدرة
�
أهم و
�
إعالم من
يعد ال
شتهم. وعن طريق بث
�
س وطرق معي
�
أثير في حياة النا
�
على الت
أن تتم عملية
�
أفكار والقيم والمفاهيم والمعتقدات يمكن
ال
صون مواردها.
�
سهام في
�
إ
ضايا البيئة ومكوناتها، وال
�
التوعية بق
في التعليم غير النظامي
ً
مهما
ً
إعالم البيئي دورا
ؤدي ال
�
وي
ستمر والمتطور والمواكب
�
والتثقيف الدينامي الم
لعجلة الثقافة العالمية، فيعلم جميع الفئات ومنها
التي انتهت عالقتها بالتعليم النظامي، ويكون بمنزلة
مورد دائم لكل ما هو جديد في هذا المجال، ويدفعهم
صيلتهم العلمية والمعرفية،
�
للبحث والطالع لزيادة ح
ساب المزيد من المهارات الحياتية الالزمة.
�
واكت
شئة االجتماعية
�
- التن
5
شترك من المعارف
�
صيد م
�
وتعني هذه الوظيفة توفير ر
س من العمل بفعالية
�
والمهارات المرتبطة بالبيئة، بما يمكن النا
شكالتهم
�
آزرون واعين م
�
شون فيها، فيت
�
في المجتمعات التي يعي
إلى التعاون
�
ضافة
�
إ
� ،
شاركتهم في الحياة العامة
�
بما يحقق م
إلى التعاون الدولي لهذه المجتمعات
� ً
صول
�
أقاليم و
ضمن ال
�
إتالف
�
سيق الجهود للحد من تدهور البيئة و
�
ضمن تن
�
بما ي
شكالتها.
�
سبة لم
�
ضع الحلول المنا
�
سهم في و
�
مواردها، وي
إقناع
- ا
6
سا
�
مخططا ومدرو
ً
إعالميا
� ً
صاليا
�
ات
ً
إقناع جهدا
يعتبر ال
سلوكهم ومعتقداتهم
�
آخرين وتعديل
أثير في ال
�
ستمرا للت
�
وم
إعالم،
سائل ال
�
ستخدام المركز لو
�
وقيمهم وميولهم من خالل ال
إيجابية وفعالة
�
إلى اتخاذ مواقف
�
وذلك لدفع الجمهور
صون مواردها والحد من تدهورها.
�
ضايا البيئة و
�
تجاه ق
ش
�
- الحوار والنقا
7
أفكار بين المعنيين والمهتمين
آراء وال
أي تعزيز عملية تبادل ال
�
ضيح
�
إلى اتفاق حولها، وتو
�
صول
�
في الحقائق القائمة للو
إعالم البيئي
سمعية في ا
�
سائل ال
�
الو
سيلتين هما:
�
وتتمثل في و
الراديو:
أكثرها
�
سمعية، و
�
إعالمية
�
سيلة
�
أهم و
�
يعد الراديو
صا، و«جمهورها هو الجمهور العام
�
شارا ورخ
�
سهولة وانت
�
إليه مخترقة
�
صول
�
ستطيع الو
�
ستوياته، ت
�
بجميع م
سية
�
سيا
�
أمية والعقبات الجغرافية والقيود ال
حواجز ا
إلى
�
صول
�
أخرى من الو
سائل ا
�
ض الو
�
التي تمنع بع
إلى تفرغ تام».
�
أنها ال تحتاج
�
الجمهور، كما
إعالم البيئي
ستخدام الراديو في ا
�
ويحقق ا
أهمها:
�
من المزايا والفوائد من
ً
عددا
صية مهمة
�
أو خا
�
ساعد الراديو على تحقيق ميزة
�
- ي
1
إلى
�
صل
�
صال، حيث ي
�
إعالم البيئي هي فورية االت
في ا
سرع وقت
�
أ
�
أو منطقة جغرافية وب
�
أي موقع
�
الجمهور في
ساحة البيئية.
�
ستجدات على ال
�
آخر الم
�
ويخبرهم ب
إعالم
صية» في ا
�
شخ
�
سمة ال
�
- يفيد الراديو في تحقيق «ال
2
أعدت
�
إعالمية
سالة ا
�
أن الر
�
ستمع ب
�
شعر الم
�
إذ ي
� ،
البيئي
ض الجمل
�
ستخدام بع
�
صية، ويتم ذلك با
�
شخ
�
صفة
�
له ب
ضحة عند
�
إيحائية، ويبرز ذلك بدرجة وا
والكلمات ا
شعارات في التوعية البيئية.
�
شادية وال
�
إر
ستخدام الجمل ا
�
ا
صر
�
إذاعية وق
ستفادة من تنوع وكثرة عدد البرامج ا
�
- يمكن اال
3
ض
�
المدة الزمنية المحددة لكل برنامج في الراديو، بتقديم بع
شادات
�
إر
ض ا
�
أو بع
�
صرة
�
إعالمية البيئية المخت
سائل ا
�
الر
أو بعدها، بهدف
�
سبة
�
إذاعية المنا
البيئية قبل البرامج ا
ستهدف، ويمكن اختيار الفترة الزمنية
�
مخاطبة الجمهور الم
سة.
�
أو الدرا
�
حيث يزداد عدد الجماهير عند الخروج للعمل
إعالمية
سالة ا
�
شار الر
�
ستخدام الراديو على انت
�
ساعد ا
�
- ي
4
البيئية نتيجة تخطي حدود المكان في مخاطبة جميع
عن
ً
ضال
�
الفئات. وبما يتفق مع ثقافاتها واهتماماتها، ف
ص جذب االنتباه
�
إنتاجية للراديو، مما يزيد فر
القدرة ا
إعالمية البيئية، مثل
سائل ا
�
ضمون الر
�
إثارة االهتمام بم
�
و
ستخدمة في التوعية البيئة.
�
شادية الم
�
إر
شعارات والجمل ا
�
ال
سيقا
�
ستخدام المو
�
صوتي وا
�
ستفادة من التلوين ال
�
- يمكن اال
5
ضمون
�
ضفاء الحيوية على م
�
صوتية في تدعيم وا
�
ؤثرات ال
�
والم
شاهد التمثيلية التي
�
صة في الم
�
إعالمية، وبخا
سالة ا
�
الر
ستفادة من تدعيم
�
عن اال
ً
ضال
�
سلوكيات بيئية خاطئة، ف
�
تعالج
أو
�
ستمع حيث ال يرى المذيعين
�
القدرة على التخيل لدى الم
أن يتخيل
�
أداء بل يحاول
شكل والحركة وا
�
الممثلين من حيث ال
صوتية پ
�
ؤثرات ال
�
سيقا والم
�
صوت والمو
�
ما يحدث من خالل ال