30
31
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
اعالم بيئي
وظائف اإلعالم البيئي:
واقع ملموسإلنجاز المهام المنشودة
سى:
أحمد المو
�.
كتب- د
ض الواقع
أر
إعالم البيئي على
لتخرج الوظائف التي يحققها ال
صية
صو
إعالم، مع التميز بالخ
أهداف ال
إطار العام ل
عن ال
ضوعات
أهداف، باعتبارها تعالج مو
التي تنطلق منها تلك ال
شكالت يجمعها ميدان واحد، هو البيئة ومكوناتها.
ضايا وم
وق
إعالم البيئي ووظائف،
أهداف ال
ضح بين
وثمة فارق وا
إلى
سعى
إعالم، وي
شدها ذلك ال
أمور التي ين
أهداف هي ال
فال
صبح حقيقة
أن ت
إلى
إنجازها، ويرنو
إلى
تحقيقها، ويتطلع
أهداف،
أما الوظائف فهي ما تحقق فعليا من هذه ال
� ،
واقعة
شونه واقعا عمليا.
سه الجمهور من بنودها، وما يعي
وما يلم
شمولية، ومتميزة بنظرة
ضوعة بدقة و
أهداف مو
وحين تكون ال
صبح معبرة
أهداف فت
أثر، وتتحقق هذه ال
سديدة بعيدة ال
،ً
سا
إعالم، وتغدو واقعا ملمو
عن الوظائف العامة لهذا ال
ستطاع
، وا
ً
باهرا
ً
إعالم البيئي يكون قد حقق نجاحا
إن ال
ف
شودة منه.
إنجاز المهام المن
أداء الدور المنوط بها، و
إعالم البيئي:
أهم الوظائف المنوطة با
إعالم:
- ا
1
أن
إعالم، ل
سائل ال
أهم الوظائف التي تقوم بها و
وهي من
شون
من يقومون بهذه الوظيفة هم الذين يالحظون ويعي
إعالم
أحداث المختلفة، وتعتبر في مقدم وظائف ال
ال
أخرى في غيابها، كما
صعب القيام بالوظائف ال
إذ ي
� ،
البيئي
أخرى.
أنها محور الرتكاز ونقطة النطالق للوظائف ال
ضرورية
أخبار البيئية من الحاجات ال
صارت المعلومات وال
و
أفراد والجماعات، للوقوف على كل ما يدور حولهم
ل
أبعاد
ضية ذات
، باعتبار البيئة ق
ً
وعالميا
ً
إقليميا
و
ً
محليا
أدت
سره. و
أ
س العالم ب
شكالتها يم
من م
ً
أن عددا
مختلفة، و
صادي المتبادل والتكتالت
صالت والتداخل القت
ثورة الت
شتركة، والتفاقيات
سواق الم
أ
صادية من خالل ال
القت
شرة
ص على المعرفة المبا
في زيادة الحر
ً
مهما
ً
الدولية دورا
أى بقعة في العالم.
أحداث البيئية في
سريعة ل
وال
سير والتحليل
- التف
2
أخبار
أولى، فال
تعتبر هذه الوظيفة مكملة للوظيفة ال
ؤون
ش
إعالم عن
سائل ال
والمعلومات والبيانات التي تبثها و
آثارها،
سبابها و
أ
سير
إلى تف
ضاياها تحتاج
البيئة وق
صيلها ونتائجها.
أبعادها وتداعياتها، وتبيان تفا
ضيح
وتو
أخبار والمعلومات بطريقة
أن تقدم هذه ال
ويجب
سطة خالية من التراكيب المعقدة،
سهلة ومب
جذابة
صار المخل،
سهاب الممل، والخت
إ
ألفاظ الغريبة، وال
وال
إليهم.
شرائح المجتمع الموجهة
سب مع
وتتنا
إحداث الدوافع وتعزيزها
� -
3
شطة
أن
صية والتطلعات، ودعم ال
شخ
وتعني حث الختبارات ال
أفراد والجماعات بهدف التركيز الكلي على تحقيق
صة بال
الخا
ضايا المرتبطة
في الق
ً
أمر مهم جدا
أهداف المرجوة. وهذا ال
ال
سهم في تعزيز الوعي المجتمعي
إذ ي
� ،
بالبيئة ومكوناتها
أنا عالميا
ش
صبح
أ
العام بهذا المجال الحيوي الذي
- التثقيف والتعليم
4
سائل التعليم والتثقيف، لما له من قدرة
أهم و
إعالم من
يعد ال
شتهم. وعن طريق بث
س وطرق معي
أثير في حياة النا
على الت
أن تتم عملية
أفكار والقيم والمفاهيم والمعتقدات يمكن
ال
صون مواردها.
سهام في
إ
ضايا البيئة ومكوناتها، وال
التوعية بق
في التعليم غير النظامي
ً
مهما
ً
إعالم البيئي دورا
ؤدي ال
وي
ستمر والمتطور والمواكب
والتثقيف الدينامي الم
لعجلة الثقافة العالمية، فيعلم جميع الفئات ومنها
التي انتهت عالقتها بالتعليم النظامي، ويكون بمنزلة
مورد دائم لكل ما هو جديد في هذا المجال، ويدفعهم
صيلتهم العلمية والمعرفية،
للبحث والطالع لزيادة ح
ساب المزيد من المهارات الحياتية الالزمة.
واكت
شئة االجتماعية
- التن
5
شترك من المعارف
صيد م
وتعني هذه الوظيفة توفير ر
س من العمل بفعالية
والمهارات المرتبطة بالبيئة، بما يمكن النا
شكالتهم
آزرون واعين م
شون فيها، فيت
في المجتمعات التي يعي
إلى التعاون
ضافة
إ
� ،
شاركتهم في الحياة العامة
بما يحقق م
إلى التعاون الدولي لهذه المجتمعات
� ً
صول
أقاليم و
ضمن ال
إتالف
سيق الجهود للحد من تدهور البيئة و
ضمن تن
بما ي
شكالتها.
سبة لم
ضع الحلول المنا
سهم في و
مواردها، وي
إقناع
- ا
6
سا
مخططا ومدرو
ً
إعالميا
� ً
صاليا
ات
ً
إقناع جهدا
يعتبر ال
سلوكهم ومعتقداتهم
آخرين وتعديل
أثير في ال
ستمرا للت
وم
إعالم،
سائل ال
ستخدام المركز لو
وقيمهم وميولهم من خالل ال
إيجابية وفعالة
إلى اتخاذ مواقف
وذلك لدفع الجمهور
صون مواردها والحد من تدهورها.
ضايا البيئة و
تجاه ق
ش
- الحوار والنقا
7
أفكار بين المعنيين والمهتمين
آراء وال
أي تعزيز عملية تبادل ال
ضيح
إلى اتفاق حولها، وتو
صول
في الحقائق القائمة للو
إعالم البيئي
سمعية في ا
سائل ال
الو
سيلتين هما:
وتتمثل في و
الراديو:
أكثرها
سمعية، و
إعالمية
سيلة
أهم و
يعد الراديو
صا، و«جمهورها هو الجمهور العام
شارا ورخ
سهولة وانت
إليه مخترقة
صول
ستطيع الو
ستوياته، ت
بجميع م
سية
سيا
أمية والعقبات الجغرافية والقيود ال
حواجز ا
إلى
صول
أخرى من الو
سائل ا
ض الو
التي تمنع بع
إلى تفرغ تام».
أنها ال تحتاج
الجمهور، كما
إعالم البيئي
ستخدام الراديو في ا
ويحقق ا
أهمها:
من المزايا والفوائد من
ً
عددا
صية مهمة
أو خا
ساعد الراديو على تحقيق ميزة
- ي
1
إلى
صل
صال، حيث ي
إعالم البيئي هي فورية االت
في ا
سرع وقت
أ
أو منطقة جغرافية وب
أي موقع
الجمهور في
ساحة البيئية.
ستجدات على ال
آخر الم
ويخبرهم ب
إعالم
صية» في ا
شخ
سمة ال
- يفيد الراديو في تحقيق «ال
2
أعدت
إعالمية
سالة ا
أن الر
ستمع ب
شعر الم
إذ ي
� ،
البيئي
ض الجمل
ستخدام بع
صية، ويتم ذلك با
شخ
صفة
له ب
ضحة عند
إيحائية، ويبرز ذلك بدرجة وا
والكلمات ا
شعارات في التوعية البيئية.
شادية وال
إر
ستخدام الجمل ا
ا
صر
إذاعية وق
ستفادة من تنوع وكثرة عدد البرامج ا
- يمكن اال
3
ض
المدة الزمنية المحددة لكل برنامج في الراديو، بتقديم بع
شادات
إر
ض ا
أو بع
صرة
إعالمية البيئية المخت
سائل ا
الر
أو بعدها، بهدف
سبة
إذاعية المنا
البيئية قبل البرامج ا
ستهدف، ويمكن اختيار الفترة الزمنية
مخاطبة الجمهور الم
سة.
أو الدرا
حيث يزداد عدد الجماهير عند الخروج للعمل
إعالمية
سالة ا
شار الر
ستخدام الراديو على انت
ساعد ا
- ي
4
البيئية نتيجة تخطي حدود المكان في مخاطبة جميع
عن
ً
ضال
الفئات. وبما يتفق مع ثقافاتها واهتماماتها، ف
ص جذب االنتباه
إنتاجية للراديو، مما يزيد فر
القدرة ا
إعالمية البيئية، مثل
سائل ا
ضمون الر
إثارة االهتمام بم
و
ستخدمة في التوعية البيئة.
شادية الم
إر
شعارات والجمل ا
ال
سيقا
ستخدام المو
صوتي وا
ستفادة من التلوين ال
- يمكن اال
5
ضمون
ضفاء الحيوية على م
صوتية في تدعيم وا
ؤثرات ال
والم
شاهد التمثيلية التي
صة في الم
إعالمية، وبخا
سالة ا
الر
ستفادة من تدعيم
عن اال
ً
ضال
سلوكيات بيئية خاطئة، ف
تعالج
أو
ستمع حيث ال يرى المذيعين
القدرة على التخيل لدى الم
أن يتخيل
أداء بل يحاول
شكل والحركة وا
الممثلين من حيث ال
صوتية پ
ؤثرات ال
سيقا والم
صوت والمو
ما يحدث من خالل ال
52...,32-33,34-35,36-37,38-39,40-41,42-43,44-45,46-47,48-49,50-51 10-11,12-13,14-15,16-17,18-19,20-21,22-23,24-25,26-27,28-29,...1