34
35
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
اعالم بيئي
إعالم البيئي
سمعية في ا
�
سائل ال
�
الو
إعالم البيئي
سمعية المرئية في ا
�
سائل ال
�
الو
سائل
�
شد و
�
أ
�
سمعية المرئية من
�
إعالم ال
سائل ا
�
غدت و
صار لها مكان في معظم
�
، و
ً
أثيرا
�
ضورا وت
�
إعالم قوة وح
ا
شرت
�
سيارات، وانت
�
البيوت وعدد كبير من الحافالت وال
ساهم التطور العلمي في
�
أن
�
صقع وبقعة بعد
�
في كل
ستخدامها.
�
سهولة ا
�
صغير حجمها و
�
ص ثمنها وت
�
رخ
صورة
�
ستعمال ال
�
أثير هو ا
�
سي لذلك الت
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
شك في
�
وال
شرائح المجتمع،
�
ألوان، ومالءمة برامجها لجميع
والحركة وا
أحيان،
شاهدة العائلية في معظم ا
�
إلى «حميمية ظروف الم
�
ضافة
�
إ
�
ضرورة معرفة القراءة والكتابة للتعامل مع مخرجاتها».
�
ولعدم
سائل هي:
�
أهم هذه الو
�
و
التلفزيون:
يتمتع التلفزيون بعدد كبير من الميزات التي يتمتع
ستخدام لكنه يمتاز
�
سهولة اال
�
شار و
�
بها الراديو، كاالنت
ألوان والحركات
صور وا
�
عنه باحتواء برامجه على ال
ضحة.
�
صورة الناطقة المو
�
ؤثر بال
�
صوت الم
�
وتعزيز ال
ستخدامه
�
ويقدم التلفزيون مميزات عدة ال
في المجال البيئي، منها:
سالة
�
ساعد التلفزيون على زيادة جذب االنتباه للر
�
- ي
1
ضمنة
�
إعالمية البيئية، وتدعيم الفكرة البيئية المت
ا
سيخها في ذهن المتلقي بالعديد من
�
سالة وتر
�
في الر
ؤثر الفعال.
�
صورة والتعليق الم
�
شاهد الحية والم
�
الم
ضمون
�
لم
َ
صال الواقعي وفقا
�
إمكانية تحقيق االت
� -
2
ساعد على توفير
�
إن التلفزيون ي
�
إذ
� ،
إعالمية
سالة ا
�
الر
صوير وتقديم
�
إمكانية التماثل مع الواقع من خالل ت
�
سلوكيات البيئية الخاطئة،
�
شكالت البيئية الناتجة عن ال
�
الم
ستهدفة للجمهور.
�
ما يزيد من درجة االقتناع الم
سالة
�
شكال والقوالب التي يمكن بها تقديم الر
�
أ
تعدد وتنوع ا
3
-
أفالم الحركة الحية والكرتون
�
إعالمية التلفزيونية، مثل
ا
ساعد على
�
أغاني، مما ي
صور الفوتوغرافية وا
�
س وال
�
والعرائ
إعالمي الواحد.
شكال فنية في البرنامج ا
�
أ
�
ستخدام عدة
�
ا
سهم
�
ستخدمة مما ي
�
- تعدد وتنوع حجم اللقطات الم
4
إثارة اهتمام
�
ضح الفكرة البيئية المعلن عنها، و
�
في تو
إعالمية.
سالة ا
�
المتلقي، وزيادة فعالية الر
إنتاج التلفزيوني على
إمكانات الفنية في ا
ساعدت ا
� -
5
إعالمية البيئية نتيجة تعدد وتنوع
سالة ا
�
زيادة فعالية الر
إقناعية.
ستماالت ا
�
ستخدام اال
�
أثير وتكثيف ا
�
جوانب الت
صة مع تعدد
�
إعالمية البيئية، خا
سالة ا
�
ض الر
�
- المرونة في عر
6
ستفادة
�
البرامج وتنوعها وزيادة عدد القنوات التلفزيونية، واال
صفة
�
إعالمية لتكرار بثها ب
سالة ا
�
صر المدة الزمنية للر
�
من ق
إعالنات پ
صة ل
�
ص
�
أو الفترات المخ
�
دورية بين البرامج
الفيديو
إعالمية في تحقيق عدد
�
سيلة
�
ستفادة من الفيديو كو
�
يمكن ال
أتي:
�
إعالم البيئي تتمثل فيما ي
صة ل
�
ستخدامات الخا
�
من ال
شرائح
�
أداة تعليمية على توعية
�
صفه
�
ساعد الفيديو بو
�
- ي
1
سلبية، من خالل
�
أو ال
�
إيجابية
سلوكيات البيئية ال
�
المجتمع بال
شكلة بيئية معينة،
�
أو م
�
ضية
�
صة حول ق
�
ص
�
صيرة متخ
�
أفالم ق
�
ض
�
عر
شاهدته.
�
سهل م
�
شريط فيديو واحد ي
�
ضها في
�
وتجميعا وعر
سيلة مفيدة في تطوير التدريب
�
- يعتبر الفيديو و
2
والتعليم للكوادر المهنية في مجال البيئة.
صال
�
ضحا في زيادة فعالية الت
�
وا
ً
أثيرا
�
- يحقق الفيديو ت
3
صة بالتوعية
�
أفالم خا
�
ض
�
إعادة عر
�
بالجماعات النوعية، ب
أمكنة
�
شرائط فيديو، وتقديمها في
�
البيئية وتجميعها في
س والجامعات والنوادي.
�
شفيات والمدار
�
ست
�
التجمعات كالم
صالية للراديو
�
ساعد الفيديو على تعزيز القدرة الت
�
- ي
4
صورة
�
إعالمية والتحكم في ال
سالة ال
�
ض الر
�
والتلفزيون نتيجة عر
سهم في زيادة
�
إعادة، مما ي
إيقاف والتركيز وال
من خالل ال
إعالمية.
سالة ال
�
ستهدف من الر
�
إدراك للمغزى الم
الفهم وال
إقناعي
أثير ال
�
ساعد الفيديو على تعزيز الت
�
- ي
5
ض والندوات
�
سبات كالمعار
�
ض المنا
�
ستهدف من بع
�
الم
أفالم والحلقات
ض ال
�
إعادة عر
�
ؤتمرات، بحيث يمكن
�
والم
شكالت بيئية معينة.
�
البرامجية التي تعالج م
إعالمي
في مجال التوثيق ال
ً
سيلة مفيدة جدا
�
- يعد الفيديو و
6
شاهد
�
صوير الم
�
أو عند ت
� ،
صة بالتوعية البيئية
�
أفالم الخا
ل
ساعد على توفير المواد
�
شكالت البيئية، مما ي
�
صة بالم
�
الخا
التعليمية التي يمكن توظيفها لتعزيز الوعي البيئي.
سينما
�
ال
إلى
�
ؤثرة حين توجه
�
إعالمية م
�
سيلة
�
سينما و
�
تعد ال
ستخدمة طريقة مثلى في جميع
�
شرائح مجتمعية معينة م
�
سينمائي الذي
�
ض ال
�
الجوانب المهنية والفنية. والعر
صدق والواقعية.
�
سم بال
�
للجمهور بدرجة تت
سينما
�
شاهدين في دور ال
�
ستفادة من تركيز اهتمام الم
�
- ال
2
ض عليهم
�
إدراك ما يعر
�
سية الجيدة لمعظمهم في
�
والحالة النف
إن الهتمام يكون مركزا
�
إذ
� ،
إقناعية
�
ستمالت
�
أفكار وا
�
من
شادات.
�
إر
�
شاهد و
�
سينمائي بما يحتويه من م
�
ض ال
�
نحو العر
س واختبار
�
سيلة لقيا
�
سينما كو
�
ستخدام ال
�
- يمكن ا
3
إقناع
صة بالتوعية وال
�
أفالم الخا
أثير وفعالية ال
�
مدى ت
ساعد على ما يعرف
�
في المجال البيئي، مما ي
إعالمية البيئية.
سالة ال
�
«بالتقييم القبلي» للر
إمكانية تحقيق المرونة الكافية «للتغطية الجغرافية»
� -
4
سينمائى في المناطق
�
ض ال
�
حيث يمكن اختيار دور العر
إعالمية
سالة ال
�
صول الر
�
ستهدف و
�
الجغرافية الم
أفكار
أو ال
�
ض المعالجات
�
أو تركيز بع
� ،
إليها
�
البيئية
سينما معينة في منطقة جغرافية
�
البيئية في دور
سباب والدوافع
�
أ
سب مع ال
�
أخرى، وبما يتنا
�
معينة دون
شكالت البيئية في كل منطقة خغرافية.
�
وطبيعة الم
أفالم
ص المميزة ل
�
صائ
�
إمكانات والخ
توظيف ال
5
-
ضايا
�
سجيلية في تقديم المعلومات العلمية عن الق
�
الت
إقناعية
البيئية المختلفة، مما يزيد من المقدرة ال
سيلة تعليمية في مجال البيئة.
�
سينما كو
�
والتعليمية لل
شباب من
�
س جمهور ال
�
سا
�
أ
سينما في ال
�
- تخاطب ال
6
شباب هي
�
أن الفئات العمرية في مرحلة ال
�
سين، ويالحظ
�
الجن
شكالت البيئية، من حيث كثرة الحركة
�
بالم
ً
أثرا
�
وت
ً
أثيرا
�
أكثر ت
ال
سواحل وتكرار عدد الرحالت
�
شواطئ وال
�
والنتقال وازدياد ال
پ
صرفات حيال البيئة
�
للجزر، وما ينتج عن ذلك من ت
صادر:
�
الم
.
58
-
56
ص
� :
- القليني، ومدكور
سى
�
- العالم البيئي في الكويت - د. عبداهلل بدران، د. احمد المو
سيقا
�
صوت المعبر والمو
�
صورة الفنية وال
�
تجتمع فيه ال
إذ يتميز
�«
شديدا على الجمهور
�
أثيرا
�
ؤثر ت
�
صويرية ي
�
الت
ساعد على جذب
�
أمر الذي ي
ضوح، ال
�
بالواقعية والو
أكبر على
�
إثارة الهتمام، وتكون النتيجة قدرة
�
النتباه و
إلى
�
س
�
أفالم بالقيا
سبة من ال
�
تركيز المعلومات المكت
أكبر على تزويد الجماهير
�
أخرى، وقدرة
سائل ال
�
الو
شكالت
�
أي العام حول الم
�
شكيل الر
�
بالمعلومات الجديدة وت
سخة».
�
أنها اتجاهات را
�
ش
�
ضوعات التي لم يتكون ب
�
والمو
إعالم البيئي في
سينما في ال
�
ستخدام ال
�
ويفيد ا
أتي:
�
تحقيق عدد من الفوائد والمزايا تتمثل فيما ي
سينما في تقديم العديد من المزايا
�
- تفيد ال
1
إعالمي المقدم ويتمثل في
ضمون ال
�
أو الم
�
للمحتوى
شة،
�
شا
�
ساع ال
�
ألوان وات
ستخدام ال
�
صورة، وا
�
صوت، وال
�
ال
إعالمية
سالة ال
�
ض وتقديم الر
�
ساعد على عر
�
مما ي
يتمتع التلفزيون بعدد كبير من الميزات التي يتمتع
ستخدام لكنه يمتاز
�
سهولة اال
�
شار و
�
بها الراديو، كاالنت
ألوان والحركات
صور وا
�
عنه باحتواء برامجه على ال
ضحة.
�
صورة الناطقة المو
�
ؤثر بال
�
صوت الم
�
وتعزيز ال
ستخدامه في المجال
�
ويقدم التلفزيون مميزات عدة ال
البيئي
شرائح
�
إلى
�
ؤثرة حين توجه
�
إعالمية م
�
سيلة
�
سينما و
�
تعد ال
ستخدمة طريقة مثلى في جميع
�
مجتمعية معينة م
سينمائي الذي
�
ض ال
�
الجوانب المهنية والفنية. والعر
سيقا
�
صوت المعبر والمو
�
صورة الفنية وال
�
تجتمع فيه ال
إذ يتميز
�«
شديدا على الجمهور
�
أثيرا
�
ؤثر ت
�
صويرية ي
�
الت
ساعد على جذب
�
أمر الذي ي
ضوح، ا
�
بالواقعية والو
إثارة االهتمام،
�
االنتباه و
شرائح
�
أداة تعليمية على توعية
�
صفه
�
ساعد الفيديو بو
�
ي
سلبية،
�
أو ال
�
إيجابية
سلوكيات البيئية ا
�
المجتمع بال
ضية
�
صة حول ق
�
ص
�
صيرة متخ
�
أفالم ق
�
ض
�
من خالل عر
شريط
�
ضها في
�
شكلة بيئية معينة، وتجميعا وعر
�
أو م
�
شاهدته
�
سهل م
�
فيديو واحد ي