34
35
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
2013
( - نوفمرب
342
العدد )
الجمعية الكويتيه لحماية البيئة
البيئة
اعالم بيئي
إعالم البيئي
سمعية في ا
سائل ال
الو
إعالم البيئي
سمعية المرئية في ا
سائل ال
الو
سائل
شد و
أ
سمعية المرئية من
إعالم ال
سائل ا
غدت و
صار لها مكان في معظم
، و
ً
أثيرا
ضورا وت
إعالم قوة وح
ا
شرت
سيارات، وانت
البيوت وعدد كبير من الحافالت وال
ساهم التطور العلمي في
أن
صقع وبقعة بعد
في كل
ستخدامها.
سهولة ا
صغير حجمها و
ص ثمنها وت
رخ
صورة
ستعمال ال
أثير هو ا
سي لذلك الت
سبب الرئي
أن ال
شك في
وال
شرائح المجتمع،
ألوان، ومالءمة برامجها لجميع
والحركة وا
أحيان،
شاهدة العائلية في معظم ا
إلى «حميمية ظروف الم
ضافة
إ
ضرورة معرفة القراءة والكتابة للتعامل مع مخرجاتها».
ولعدم
سائل هي:
أهم هذه الو
و
التلفزيون:
يتمتع التلفزيون بعدد كبير من الميزات التي يتمتع
ستخدام لكنه يمتاز
سهولة اال
شار و
بها الراديو، كاالنت
ألوان والحركات
صور وا
عنه باحتواء برامجه على ال
ضحة.
صورة الناطقة المو
ؤثر بال
صوت الم
وتعزيز ال
ستخدامه
ويقدم التلفزيون مميزات عدة ال
في المجال البيئي، منها:
سالة
ساعد التلفزيون على زيادة جذب االنتباه للر
- ي
1
ضمنة
إعالمية البيئية، وتدعيم الفكرة البيئية المت
ا
سيخها في ذهن المتلقي بالعديد من
سالة وتر
في الر
ؤثر الفعال.
صورة والتعليق الم
شاهد الحية والم
الم
ضمون
لم
َ
صال الواقعي وفقا
إمكانية تحقيق االت
� -
2
ساعد على توفير
إن التلفزيون ي
إذ
� ،
إعالمية
سالة ا
الر
صوير وتقديم
إمكانية التماثل مع الواقع من خالل ت
سلوكيات البيئية الخاطئة،
شكالت البيئية الناتجة عن ال
الم
ستهدفة للجمهور.
ما يزيد من درجة االقتناع الم
سالة
شكال والقوالب التي يمكن بها تقديم الر
أ
تعدد وتنوع ا
3
-
أفالم الحركة الحية والكرتون
إعالمية التلفزيونية، مثل
ا
ساعد على
أغاني، مما ي
صور الفوتوغرافية وا
س وال
والعرائ
إعالمي الواحد.
شكال فنية في البرنامج ا
أ
ستخدام عدة
ا
سهم
ستخدمة مما ي
- تعدد وتنوع حجم اللقطات الم
4
إثارة اهتمام
ضح الفكرة البيئية المعلن عنها، و
في تو
إعالمية.
سالة ا
المتلقي، وزيادة فعالية الر
إنتاج التلفزيوني على
إمكانات الفنية في ا
ساعدت ا
� -
5
إعالمية البيئية نتيجة تعدد وتنوع
سالة ا
زيادة فعالية الر
إقناعية.
ستماالت ا
ستخدام اال
أثير وتكثيف ا
جوانب الت
صة مع تعدد
إعالمية البيئية، خا
سالة ا
ض الر
- المرونة في عر
6
ستفادة
البرامج وتنوعها وزيادة عدد القنوات التلفزيونية، واال
صفة
إعالمية لتكرار بثها ب
سالة ا
صر المدة الزمنية للر
من ق
إعالنات پ
صة ل
ص
أو الفترات المخ
دورية بين البرامج
الفيديو
إعالمية في تحقيق عدد
سيلة
ستفادة من الفيديو كو
يمكن ال
أتي:
إعالم البيئي تتمثل فيما ي
صة ل
ستخدامات الخا
من ال
شرائح
أداة تعليمية على توعية
صفه
ساعد الفيديو بو
- ي
1
سلبية، من خالل
أو ال
إيجابية
سلوكيات البيئية ال
المجتمع بال
شكلة بيئية معينة،
أو م
ضية
صة حول ق
ص
صيرة متخ
أفالم ق
ض
عر
شاهدته.
سهل م
شريط فيديو واحد ي
ضها في
وتجميعا وعر
سيلة مفيدة في تطوير التدريب
- يعتبر الفيديو و
2
والتعليم للكوادر المهنية في مجال البيئة.
صال
ضحا في زيادة فعالية الت
وا
ً
أثيرا
- يحقق الفيديو ت
3
صة بالتوعية
أفالم خا
ض
إعادة عر
بالجماعات النوعية، ب
أمكنة
شرائط فيديو، وتقديمها في
البيئية وتجميعها في
س والجامعات والنوادي.
شفيات والمدار
ست
التجمعات كالم
صالية للراديو
ساعد الفيديو على تعزيز القدرة الت
- ي
4
صورة
إعالمية والتحكم في ال
سالة ال
ض الر
والتلفزيون نتيجة عر
سهم في زيادة
إعادة، مما ي
إيقاف والتركيز وال
من خالل ال
إعالمية.
سالة ال
ستهدف من الر
إدراك للمغزى الم
الفهم وال
إقناعي
أثير ال
ساعد الفيديو على تعزيز الت
- ي
5
ض والندوات
سبات كالمعار
ض المنا
ستهدف من بع
الم
أفالم والحلقات
ض ال
إعادة عر
ؤتمرات، بحيث يمكن
والم
شكالت بيئية معينة.
البرامجية التي تعالج م
إعالمي
في مجال التوثيق ال
ً
سيلة مفيدة جدا
- يعد الفيديو و
6
شاهد
صوير الم
أو عند ت
� ،
صة بالتوعية البيئية
أفالم الخا
ل
ساعد على توفير المواد
شكالت البيئية، مما ي
صة بالم
الخا
التعليمية التي يمكن توظيفها لتعزيز الوعي البيئي.
سينما
ال
إلى
ؤثرة حين توجه
إعالمية م
سيلة
سينما و
تعد ال
ستخدمة طريقة مثلى في جميع
شرائح مجتمعية معينة م
سينمائي الذي
ض ال
الجوانب المهنية والفنية. والعر
صدق والواقعية.
سم بال
للجمهور بدرجة تت
سينما
شاهدين في دور ال
ستفادة من تركيز اهتمام الم
- ال
2
ض عليهم
إدراك ما يعر
سية الجيدة لمعظمهم في
والحالة النف
إن الهتمام يكون مركزا
إذ
� ،
إقناعية
ستمالت
أفكار وا
من
شادات.
إر
شاهد و
سينمائي بما يحتويه من م
ض ال
نحو العر
س واختبار
سيلة لقيا
سينما كو
ستخدام ال
- يمكن ا
3
إقناع
صة بالتوعية وال
أفالم الخا
أثير وفعالية ال
مدى ت
ساعد على ما يعرف
في المجال البيئي، مما ي
إعالمية البيئية.
سالة ال
«بالتقييم القبلي» للر
إمكانية تحقيق المرونة الكافية «للتغطية الجغرافية»
� -
4
سينمائى في المناطق
ض ال
حيث يمكن اختيار دور العر
إعالمية
سالة ال
صول الر
ستهدف و
الجغرافية الم
أفكار
أو ال
ض المعالجات
أو تركيز بع
� ،
إليها
البيئية
سينما معينة في منطقة جغرافية
البيئية في دور
سباب والدوافع
أ
سب مع ال
أخرى، وبما يتنا
معينة دون
شكالت البيئية في كل منطقة خغرافية.
وطبيعة الم
أفالم
ص المميزة ل
صائ
إمكانات والخ
توظيف ال
5
-
ضايا
سجيلية في تقديم المعلومات العلمية عن الق
الت
إقناعية
البيئية المختلفة، مما يزيد من المقدرة ال
سيلة تعليمية في مجال البيئة.
سينما كو
والتعليمية لل
شباب من
س جمهور ال
سا
أ
سينما في ال
- تخاطب ال
6
شباب هي
أن الفئات العمرية في مرحلة ال
سين، ويالحظ
الجن
شكالت البيئية، من حيث كثرة الحركة
بالم
ً
أثرا
وت
ً
أثيرا
أكثر ت
ال
سواحل وتكرار عدد الرحالت
شواطئ وال
والنتقال وازدياد ال
پ
صرفات حيال البيئة
للجزر، وما ينتج عن ذلك من ت
صادر:
الم
.
58
-
56
ص
� :
- القليني، ومدكور
سى
- العالم البيئي في الكويت - د. عبداهلل بدران، د. احمد المو
سيقا
صوت المعبر والمو
صورة الفنية وال
تجتمع فيه ال
إذ يتميز
�«
شديدا على الجمهور
أثيرا
ؤثر ت
صويرية ي
الت
ساعد على جذب
أمر الذي ي
ضوح، ال
بالواقعية والو
أكبر على
إثارة الهتمام، وتكون النتيجة قدرة
النتباه و
إلى
س
أفالم بالقيا
سبة من ال
تركيز المعلومات المكت
أكبر على تزويد الجماهير
أخرى، وقدرة
سائل ال
الو
شكالت
أي العام حول الم
شكيل الر
بالمعلومات الجديدة وت
سخة».
أنها اتجاهات را
ش
ضوعات التي لم يتكون ب
والمو
إعالم البيئي في
سينما في ال
ستخدام ال
ويفيد ا
أتي:
تحقيق عدد من الفوائد والمزايا تتمثل فيما ي
سينما في تقديم العديد من المزايا
- تفيد ال
1
إعالمي المقدم ويتمثل في
ضمون ال
أو الم
للمحتوى
شة،
شا
ساع ال
ألوان وات
ستخدام ال
صورة، وا
صوت، وال
ال
إعالمية
سالة ال
ض وتقديم الر
ساعد على عر
مما ي
يتمتع التلفزيون بعدد كبير من الميزات التي يتمتع
ستخدام لكنه يمتاز
سهولة اال
شار و
بها الراديو، كاالنت
ألوان والحركات
صور وا
عنه باحتواء برامجه على ال
ضحة.
صورة الناطقة المو
ؤثر بال
صوت الم
وتعزيز ال
ستخدامه في المجال
ويقدم التلفزيون مميزات عدة ال
البيئي
شرائح
إلى
ؤثرة حين توجه
إعالمية م
سيلة
سينما و
تعد ال
ستخدمة طريقة مثلى في جميع
مجتمعية معينة م
سينمائي الذي
ض ال
الجوانب المهنية والفنية. والعر
سيقا
صوت المعبر والمو
صورة الفنية وال
تجتمع فيه ال
إذ يتميز
�«
شديدا على الجمهور
أثيرا
ؤثر ت
صويرية ي
الت
ساعد على جذب
أمر الذي ي
ضوح، ا
بالواقعية والو
إثارة االهتمام،
االنتباه و
شرائح
أداة تعليمية على توعية
صفه
ساعد الفيديو بو
ي
سلبية،
أو ال
إيجابية
سلوكيات البيئية ا
المجتمع بال
ضية
صة حول ق
ص
صيرة متخ
أفالم ق
ض
من خالل عر
شريط
ضها في
شكلة بيئية معينة، وتجميعا وعر
أو م
شاهدته
سهل م
فيديو واحد ي
52,36-37,38-39,40-41,42-43,44-45,46-47,48-49,50-51 14-15,16-17,18-19,20-21,22-23,24-25,26-27,28-29,30-31,32-33,...1